أحدث الأخبار
الاثنين 17 حزيران/يونيو 2024
1 2 3 41125
صدمة في تونس بعد انهيار سور عمره 14 قرنا أثناء محاولة ترميمه!!
12.01.2024

تونس ـ في حادثة مروعة، فقد ثلاثة عمال حياتهم فيما جرح اثنان آخران، إثر انهار جزء من سور مدينة القيروان التونسية التاريخي، في السادس عشر من ديسمبر الجاري، أثناء ترميمه ضمن مشروع يديره المعهد الوطني للتراث (حكومي) وتنفذه شركة خاصة.ووفق وكالة الأنباء الرسمية التونسية، يندرج مشروع ترميم سور مدينة القيروان العتيقة ضمن إعادة تأهيل عدد من المعالم الأثرية بالقيروان (وسط)، وانطلق في 2016 باعتماد مالي من سلطنة عمان، ويأتي ترميم سور المدينة العتيقة كآخر مرحلة من المشروع.وفي حين حملت السلطات المسؤولية للقائمين على المشروع وقامت بإيقاف مدير المشروع والمقاول المنفذ، نادى مختصون ونشطاء تونسيون بحماية معالم مدينة مر على نشأتها 14 قرنا.والاثنين الثامن عشر من ديسمبر الجاري، قال الناطق باسم المحكمة الابتدائية بالقيروان لراديو “آي.أف.أم” المحلي إنه تقرر الاحتفاظ بالمقاول المكلف بأشغال ترميم سور المدينة العتيقة والمهندس المكلف بالمراقبة، دون تسميتهما.وتتألف المدينة العتيقة في القيروان التي تأسست في القرن السابع الميلادي، من مساكن متجاورة وشوارع ضيقة ويحيط بها سور يمتد لأكثر من ثلاثة كيلومترات، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.المدينة العتيقة في القيروان تتألف من مساكن متجاورة وشوارع ضيقة ويحيط بها سور يمتد على ثلاثة كيلومترات
وانهار قسم من السور، يمتد 30 مترا وارتفاعه ستة أمتار، قرب “باب الجلادين”، ما تسبب في وفاة العمال الثلاثة بينما أصيب الاثنان الآخران بكسور ونقلا إلى المستشفى، وفق إعلام محلي تونسي.الدكتور رياض المرابط أستاذ ترميم المعالم الأثرية في جامعة القيروان (وسط) قال في حديث لمراسل الأناضول إن سور القيروان يعود إلى بدايات نشأة مدينة القيروان (50 هـ ـ 670 م)”.وأضاف المرابط أن “الشكل الحالي للسور يعود إلى علي باي الحسيني (باي تونس من 1759 إلى 1782) الذي أعاد بناءه في 1663 بعد تأثر السور باضطرابات سياسية شهدتها الدولة الحسينية (1705 – 1957م) طيلة النصف الأول من القرن السابع عشر”.وتابع المرابط “ليست هناك مقاولة مختصة في ترميم المعالم الأثرية في تونس ولم تسمح الدولة بإنشاء شركات مختصة في الدراسات الأثرية وترميم المعالم الأثرية”.ووفق منشورات جمعية صيانة المدينة بالقيروان (مستقلة) يبلغ طول السور 3.8 كلم ويبلغ ارتفاعه بين 4 و8 أمتار أما عرضه فهو 2.7 متر.وتابع الأكاديمي التونسي “ما حدث في سور القيروان خطأ مهني في مجال الترميم نتيجة سوء تقدير وضعية السور الحالية”.وعزا المرابط سبب الانهيار إلى “خطأ مهني لأنه وقع التعامل مع السور كأي تعامل مع أي بناية عادية”.
ووفق شرح المرابط، “جرت العادة في أعمال الترميم أن يتم العمل مجزأ بمعالجة بدلة (جزء من السور) بين برجين لا تتجاوز مترين اثنين، إلا أن المقاول فتح مسافة ترميم تناهز 23 مترا ولم يأخذ بعين الاعتبار نزول الأمطار وتشبع السور بالماء والحال أن قلب السور ترابي فازداد حجمه وانهار”.
وأضاف “المهندس المشرف على ترميم السور مقيم في العاصمة وطلب مهمة للمراقبة قبل أسبوع والمعهد الوطني للتراث (حكومي) رفض ذلك”.وتابع المرابط “في كل الحالات ليس من عادة المعهد الوطني للتراث أن يتابع باستمرار أعمال الترميم على مدار الساعة إذ يقتضي العمل وجود عين مختصة مراقبة على مدار الساعة”.وقال “بصفتي مختصا في ترميم الآثار أطالب الدولة بالسماح بإيجاد شركات مختصة في ترميم المواقع الأثرية يعمل فيها أصحاب الشهادات الجامعية المختصون في الهندسة والتراث”.وطالب المرابط كذلك بدعم المعهد الوطني للتراث بشريا مؤكدا أن “المعهد يعمل دون إمكانيات”.
سمير فيالة، ناشط بالمجتمع المدني بالقيروان، التقته الأناضول وهو ينظر بحسرة إلى السور المنهار جنوب شرق المدينة العتيقة، يقول إن “الترميمات الحاصلة فيه هي هبة عمانية وافق عليها مجلس الوزراء العماني في 2014 بقيمة 1.4 مليون دولار وقع صرف القسط الأول في 2015 وهو 500 ألف دولار”.وأضاف فيالة “حصلت أشغال منذ 2014 ولا ندري هل كانت عميقة أو متوسطة ثم توقفت الأشغال ومنذ شهرين رجع العمال إلى العمل”.وتابع الناشط “الذي أصابنا بالتعجب هو أن من أخذ الصفقة مقاول عادي غير مختص في ترميم الآثار عبر مناقصة حكومية ولا ندري إن كان عماله مؤهلين للقيام بمثل هذه الأشغال الدقيقة رغم الوعود بالمراقبة”.وأضاف “الانهيار حدث فجائيا وهو أمر جلل حدث في القيروان، ونحن لنا 3 عمال كانوا يعملون على ترميم السور توفوا تحت ركام السور المنهار”.وقال “نحن في مدينة عمرها نحو 1400 سنة وليس من السهل أن تجد مدينة قائمة الذات مثل القيروان”.وتابع “هناك ثلاثة معالم مهمة في الولاية وهي معالم تمتاز بها الولاية عن غيرها في تونس هي السور والجامع الأعظم (عقبة ابن نافع) وفسقية الأغالبة”.

وحول أهمية السور بالنسبة لمواطني القيروان، قال فيالة “السور إحدى ركائز وشعارات مدينة القيروان”.وقال السيد العلاني، محافظ سابق لمتحف الحضارة والفنون الإسلامية بمدينة “رقادة” التابعة للقيروان، للأناضول “إن السور هو حُسَيني ووقع ترميمه وإقامته من جديد في القرن الـ18 وتمت المحافظة على جميع المواد التي تبنى بها القيروان عامة؛ الآجُر المشوي والتربة البكر”.وقال العلاني “لا شك أن للماء علاقة بسقوط الجدار خاصة في البناء التقليدي”.وأشار إلى وجود “مسؤولية جزائية يتابعها القضاء وهناك المسؤولية المعنوية وتتمثل في أن هناك تراثا عالميا مهددا، فالمدينة مسجلة في التراث العالمي منذ 1988 وهي مدينة سياحية منذ 1965، إلا أن ما نراه وما نشاهده يدعو إلى الفزع”.وقال العلاني “بعد الثورة التونسية (2011) فقدت جمعية صيانة المدينة العتيقة بالتعاون مع المعهد الوطني للتراث، سلطة ترميم المواقع وعاد الأمر كله إلى المعهد الوطني للتراث”.وأضاف العلاني “في القيروان العتيقة 50 في المئة من الدور (المنازل) مُهدمة وهناك صعوبات قانونية في ترميمها لصعوبة الحصول على المواد المطابقة للمواصفات وضعف المنح الحكومية المساعدة على ترميمها” وقيمتها 250 دينارا (نحو 81 دولارا)، وهي منحة لمرة واحدة تُعطى لمن يتقدم للسلطات بطلب لتحسين مسكن.
وكانت القيروان تعيش على الأحباس (الأوقاف) وألغاها الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة في يوليو 1957 وأحيل كل شيء إلى الدولة، وفق المحافظ.وأضاف “من مشمولات جمعية الأوقاف الترميم، وكل المعالم لها أوقاف وعند حلها المفروض أن تقوم بها الدولة ولا بد أن تضبط شروط القيام بذلك وصياغة القوانين التي تكفل ذلك وهذا بإمكان الدولة القيام به”.وتابع العلاني “من له جزء من التراث لا بد له من كوادر وميزانية، فمثلا المساجد من اختصاص الشؤون الدينية ووزارة الشؤون الدينية ليست لها ميزانية لترميم المساجد ولا الكوادر العلمية التي تؤمّن الترميم دون تشويه”.وطالب العلاني “بميثاق (قانون) للمحافظة على مدينة القيروان لأن لها ميزاتها الخاصة”.وأضاف “في القيروان نتهيأ لحدث كبير وهو مرور 14 قرنا على تأسيس المدينة بعد نحو خمس سنوات، عندما نصل إلى سنة 1450 للهجرة”.وتابع “تأسست القيروان سنة 50 للهجرة ومنها تم نشر الإسلام في أفريقيا وهو حدث كبير يجب أن نتهيأ له”.وأضاف “إذا كانت الدولة تعيش أزمة مالية، والتراث يحتاج إلى تمويل كبير وكوادر حقيقية، يمكن أن نوظف طوابع (للتبرعات) تباع لخدمة التراث في المدينة لحماية التراث”.وانطلقت أشغال تنفيذ مشروع الهبة العمانية في مرحلة أولى بعدد من المعالم التراثية بالقيروان سنة 2016 وتواصلت الأشغال طيلة السنوات الماضية لتشارف على النهاية قريبا، وفق تقنيات ومعايير صيانة تونسية، ويأتي ترميم سور المدينة العتيقة كآخر مرحلة من المشروع.وتحتوي مدينة القيروان على المئات من المعالم الأثرية المهمة، التي توثق تاريخ انتشار الإسلام، ونجد على رأسها فسقية الأغالبة والسور التاريخي وجامع عقبة بن نافع.

1