أحدث الأخبار
الجمعة 22 تشرين ثاني/نوفمبر 2024
النقب :الضحيه تدافع عن مشروع الجلاد!!
بقلم : د. شكري الهزَّيل  ... 24.02.2014

احيانا تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن واحيانا اخرى تشتهي السفن الرياح ولا تأتي واحيانا تحتاج الامور الى فلسفه او الفلسفه لامور داعمه حتى نستوعب امر ما يبدو فيه ان الضحيه المجلوده قد تقبل واقع فرضه عليها الجلاد وتعايشت وتتعايش معه كأمر عادي وجزء مهم من مكونات حياتها الجديده, وعليه يترتب القول ان ماجرى لعرب النقب على مدى عقود مضت وتحديدا منذ نشأت دولة اسرائيل وتخطيطها فيما بعد في بداية سبعينات القرن الماضي لتوطين البدو قسريا وطوعيا يجعل الفرد يتساءل اليوم عن نتائج تلك المخططات وما افرزته بعد ثلاثة عقود ونيف من دخولها حيز التنفيذ ونشأة عدة مدن وقرى عربيه في النقب اساسها وتطورها وواقعها اليوم يعود الى مرجعية التوطين والمخططات الاسرائيليه التي هدفت الى تجميع البدو على اصغر رقعه جغرافيه في النقب بهدف الاستيلاء على اكبر مساحه ممكنه من اراضي عرب النقب وهذا ما حدث بالفعل حيث لم يتبقى في حوزة وملكية عرب النقب الا نسبة قليله من الاراضي في وقت نجحت فيه اسرائيل بتوطين اكثر من نصف عدد عرب النقب في نقاط ومدن وقرى توطين في الوقت الذي يحارب فيه سكان اكثر من 45 قريه بدويه في النقب على وجودهم وبقاءهم في قراهم التي لا تعترف بوجودها دولة اسرائيل بهدف ترحيل اهلها والاستيلاء على اراضيهم ,.: بمعنى ان عرب النقب اليوم اصبحوا فعليا وموضوعيا مُقسمين الى مجموعتين اساسيتين بما يتعلق باسلوب الحياه وعلاقة الناس بالارض, ففي حين يُعتبر من انتقلوا او وُطنوا قسريا في نقاط التوطين[ حددت اسرائيل في البدايه سبعة نقاط جغرافيه لتجميع وتوطين البدو في النقب] سكانا في مدن وقرى التوطين القسري والطوعي وجزء من مشروع التوطين الاسرائيلي, نرى انه في المقابل ما زال هناك سكان القرى البدويه الغير معترف بها الصامدون في قراهم وديارهم ويرفضون مشاريع التوطين الاسرائيليه وعليه يترتب القول ان مشاريع التوطين الاسرائيليه قد نجحت في توطين نصف عدد بدو النقب[ 200000نسمه تقريبا] وراهنت على فرض الواقع وعامل الزمن وبعض المغريات التحضيريه كعوامل ساهمت وتساهم في جعل عرب النقب المُوطنُون يتعايشون مع حالهم الجديد كحال عادي وليست قسري لابل انهم يدافعون عن مشاريع اسرائيل بطريقه مباشره او غير مباشره التي صارت مكان سكناهم وعيشهُم وكيانهم بالرغم من انها في الاساس نشأت كنواه قسريه ومن ثم تحولت الى واقع جغرافي وديموغرافي يمارس حياته ضمن الشرعيه الاسرائيليه اللتي تطلق على مدن وقرى التوطين القسري " قرى معترف بها" من قبل السلطات الاسرائيليه, بينما تطلق على اكثر من 45 قريه بدويه وديار بدويه اصليه " قرى غير معترف بها" من قبل اسرائيل على اساس شرعنة التوطين وشيطنة القرى الذي يصمد فيها عرب النقب ويرفضون مشاريع التوطين الاسرائيليه.....!!
قد يقول قائلا هذا هو الواقع وما فرضته اسرائيل صار عاديا ومقبولا على نسبه كبيره من بين عرب النقب لابل ان الكثيرون يتسابقون ويعملون المستحيل لشراء قطعة ارض[دونم] للبناء والعيش في مدن وقرى التوطين القسري مثل رهط وتل السبع وحوره وكسيفه وشقيب السلام الخ, وهذا القول صحيح الى حد بعيد , حيث ان اجيال كامله نشأت اليوم في مدن وقرى التوطين القسري ولا يوجد لها اي علاقه بتاريخها وبديارها الاصليه لابل ايضا ان هنالك من يسكنون اليوم في مدن التوطين لم يكونوا بالاصل ملاَّكي ارض واصبحت حياتهم ومعيشتهم مرتبطه بمكان سكنهم الحالي ولا علاقه لهم بالواقع التي تعيشه القرى العربيه البدويه اللتي لا تعترف بوجودها اسرائيل وتعيش في ظروف العصور الغابره دون ماء وكهرباء ودون بنيه تحتيه وخدمات صحيه وتعليميه وبالتالي بالامكان القول اليوم ان عرب النقب اليوم عرَّبين من ناحية الحياه واسلوبها ومن ناحية العلاقه بالارض والديار الاصليه, حيث ان الناس الذين يعيشون في مدن التوطين مثل رهط وغيرها يدافعون عن وجودهم داخل مدن التوطين ككيان وهويه وملكيه الخ::: هذا الكيان وهذا المكان اللذي كان اساسه مشروع اسرائيلي قسري وباطل صار كيان شرعي ومعترف به من قبل عرب النقب انفسهم ككيان ومكان سكناهم ومسقط راسهم ويدافعون عنه ليس كباطل لابل كحق مكتسب من مرجعية باطل.. حق وباطل ومن ثم حق بلا باطل.. بمعنى بسيط: اسرائيل نجحت الى حد بعيد بتمرير مشاريعها التوطينيه القسريه بمساعدة البدو انفسهم اصحاب الارض وملاكيها في النقب الذين انتقلوا للعيش في قرى ومدن التوطين التي انشأتها اسرائيل لا بل ان اكذوبة الكذب تتجلى في ان البعض المُتعلم او المثقف من بين ابناء وبنات عرب النقب او غيرههم من البدو من من عارضوا ويعارضوا عرضيا مشاريع التوطين القسري في النقب صاروا اليوم جزء منه وجزء من ادارته و مسؤولين داخل مجالس وبلديات مدن وقرى التوطين القسري ويتبوأوون مناصب اداريه في منشأات انشأتها اصلا اسرائيل ضمن مشاريع التوطين القسري.. كيف يطالب البعض بحقوق القرى الغير معترف بها ويدعي انه ضد التوطين وهو نفسه جزء لا يتجزأ من مشاريع التوطين ويسكن ويعيش ضمن شروط اوجدتها اسرائيل للسكن والعيش داخل مدن التوطين اللتي تطلق عليها اسرائيل مدن التطوير والتحضير... تحضير البدو بعد تطييرهم من اراضيهم وديارهم.... والسؤال الصعب الذي لابد من طرحه: هل كان بامكان مشاريع التوطين الاسرائيلي ان تنجح دون مساهمة البدو انفسهم في هذا " النجاح"؟؟... الجواب: قطعا لا : ولولا مساهمة البدو قسرا او طوعا او جهلا في مشاريع التوطين الاسرائيليه لما نجحت اسرائيل في تثبيت هذه المشاريع كواقع وككيان يدافع عن وجوده اليوم عدد لا باس به من البدو انفسهم من من يقطنون في مدن التوطين القسري في النقب لابل ان اسرائيل نجحت في تحييد اكثر من نصف عدد عرب النقب[ سكان مدن التوطين] عن معركة الارض والديار الذي يخوضها نشاما ونشميات وابناء وبنات القرى العربيه ال45 في النقب الذين يدافعون عن قراهم وديارهم ويعارضون مشاريع التوطين رغم جرافات اسرائيل و سياسة الظلم والتهميش الذي يتعرض لها سكان القرى العربيه في النقب التي لاتعترف بوجودها اسرائيل.
.. الواقع مر والامر من هذا هو الاعتراف بان اسرائيل وطَّنت و دجَّنت وروضَّت نصف عدد عرب النقب وهؤلاء بدورهم ومن خلال تسلسل "موضوعية" التوطين يدافعون عن كيانهم ووجودهم ضمن واقع مشاريع التوطين القسري لابل يدافعون عن هذه المشاريع مثلهم مثل الاسرائيليين اصحاب المشروع... ارتباط الاكثريه الساحقه من مواطني مدن التوطين مثل رهط وغيرها بالارض والديار الاصليه في النقب في طريقه الى الاندثار كليا عبر الزمن والاجيال التي تتعرض الى يهدنه وصهينه من قبل الصهاينه العرب الذين يديرون بلديات ومجالس مدن وقرى التوطين كما هو حال بلدية رهط ومشتقاتها من وكلاء للمشروع الصهيوني التوطيني والتغريبي...لاحظوا للمثال لا للحصر سطوة العبربيه على لغة الموطَّنون...الوعي بكون الكيان القائم كان بالاصل قسريا غير موجود في ذهنية ووجدان الناس::: العكس هو الصحيح : هنالك سباق داخلي على شراء قطعة ارض من الدوله الاسرائيليه داخل مدن التوطين القسري وصراع اخر على الوظائف والمهام في البلديات والمجالس.. وبوس لحى للمسؤولين الاسرائيليين..هنالك كذب وجدل وتبرير وتمكرير فكري رخيص من قبل من يسكن طوعا في مدن التوطين وينسجم في واقعها وحالها, ومن ثم يدعي انه ضد التوطين ويدافع عن القرى العربيه في النقب الغير معترف بها من قبل اسرائيل.... اهلها ادرى بشعابها ويكابدون صعابها ويصمدون بداخلها::: هؤلاء هم الصامدون والمدافعون اليوم عن الديار والارض في النقب... هنالك من دخل التوطين جهلا و قسرا وطوعا وانتهازية , ولكن هنالك من دخل مشاريع التوطين طواعية ومع سبق الاصرار وما زال يمارس النفاق ويظهر في جلسات واجتماعات نفاقيه تدافع عن حقوق سكان القرى العربيه الغير معترف بها في النقب.. نتمنى ان يتنحى هؤلاء الانتهازيين جانبا لانهم ببساطه جزء من مشروع التوطين الاسرائيلي وجزء من ادوات التغريب وليست جزء من مشروع صمود سكان القرى العربيه التي تطاردهم اسرائيل وتهدم بيوتهم اكثر من عشرون وثلاثون مره ويعودون الى نصب خيامهم الشامخه فوق ديارهم .. تحيه خاصه لقلاع الصمود..قلاع ال45 .. وتحيه لجميع ابناء وبنات قرانا العربيه في النقب الذين لم ينجروا الى مشاريع التوطين الاسرائيليه ولا وراء مخططات برافر وباخر وبيغن ووعود بير س ونتانياهو.. ويكابدون الجوع والعطش والفقر والحرمان, ولكنهم اشرف الاشراف البشريه وانبل الانبال في تجسيدهم الاسطوري لمعنى الصمود والوعي بوجودهم التاريخي على ارض النقب..
... المتعلم ليست هو المثقف ولا كل من ركب موجة الثقافه صار مثقف, ولا كل من توطَّن صار وطني.., والامي اليوم ليست من لا يستطيع الكتابة والقراءه لابل ان الوطنيه والصمود والتحدي تأخذ منحى راقي ورائع بين صفوف ابناء وبنات القرى العربيه في النقب الغير متعلمين والواعيين وطنيا وتاريخيا لمعنى صمودهم وثباتهم في قراهم التي لاتعترف بوجودها اسرائيل,, بينما تتفشى الاميه الوطنيه والثقافيه بين شريحة العرب المتعلمين في النقب التي تشكل العمود الفقري والاساس التي ترتكز عليه اسرائيل في دعايتها لمشاريع التوطين القسري الذي يُزج فيها عرب النقب.... فيلا ووظيفه وزعم بالفهم والعلم والوطنيه وتقمص قميص الثقافه والفهم.. كذب وسقوط.. ولا وعي ولا ارض ولا شحار بين... توطين تدجين وتغريب وتهجين..اسرائيل انشأت مراكز تهجين وتجهيل واسرله وتضليل في مدن وقرى التوطين اطلقت عليها تسمية "مراكز جماهيرييه[متناس]" وهي في الحقيقه مراكز للتجهيل والتهجين والتغريب وهدفها عقول ووجدان الجيل الشاب..ثقافة التطوع ومشتقاتها مصيده من مصايد كثيره يشرف عليها متصهينون بدو.... نعم اليوم يوجد في النقب واقع مفروض وحاصل وهو وُجود صنفين او نوعين من عرب النقب.. عرَّبين؟.. النوع الاول: اصبح جزء من مشروع التوطين القسري الاسرائيلي واصبحت بالنسبه له مدن التوطين كيانا يدافع عن وجوده بغض النظر عن نشأته ومرجعيته القسريه..مشروع الجلاد ,,,, والنوع الثاني هو الاصلاني الذي يدافع عن وجوده ودياره الاصليه في القرى العربيه في النقب ويرفض مشاريع التوطين الاسرائيليه... والسؤال المطروح : كيف اصبح مشروع التوطين القسري الاسرائيلي الذي كان بدو النقب ضحاياها .. كيف صار كيانا يدافع عن وجوده وشرعيته الناس وخاصة الشريحه المتعلمه ولا نقول المثقفه لانها جاهله وممحوقه ثقافيا ووطنيا.. البدو انفسهم قاطني مدن التوطين.. عرب النقب :الضحيه تدافع عن مشروع الجلاد!!

1 2
ساره بنت النقب (بئر السبع)
07.03.2014 - 20:46 
الله محيي الكُتاب الشجعان

سلمت كل الاقلام الوطنيه والشجاعه وفرسان الكلمه الصادقه.نعم نحن صرنا عربين. عرب النقب وعرب التوطين والفرق بينا كبير.

هيام (النقب)
06.03.2014 - 21:46 
الجلاد والضحيه

السلام عليكم.الجلاد صنع من الضحايا جلادين صغار يجلدون شعبهم وناسهم علشان المركز والمصاري.ما بتسمع غير شمط الدكتور فلان وعلان والله عالم قديش وجعان هذا التكتور وهذا ان كان د***؟.. مجالس وبلديات التوطين مليانه من هؤلاء.. الجلاد في هالايام خارج مناطق التوطين هو بس بيحرك الامور من بعيد..

رهطاوي غلبان (رهط)
06.03.2014 - 15:41 
الفقر

الفقر كاوي رهط وشاويها ورئيس البلديه وقطيع النواب دووبهم دعايات في الفيس بوك.؟ رئيس بلديه وعشرين نايب.عمركو سمعتو بكثرة النواب غير في معظمية رهط. خليط من النصابين والكذابين وكل كلمه بيكتبوها في الفيس بوك ي"جبل ما يهزك ريح"..ايهو في جبل حتى يهزه الريح؟؟ الي في الصيره كله هراميش من باقي الجلبه******
يا هملالي:همشرية فيس بوك حتى ورق مافيه؟..ويش قصة ياجبل ماهزك ريح ومياه عكره تقوول موهم قاريين وسامعين غيرهي؟
عشرين نايب والناس جعانه في رهط والظعوف بيمشوا على المدرسه على لحم بطنهم...****** وفي المتناس بيحتفلوا بمتطوعه او متطوع للصبح..ههههه شئ بيخل العقل

انتصار (بئر السبع)
05.03.2014 - 10:26 
وضع صعب

وضع البدو في النقب صعب والله يعين لكن حال ووضع الناس في نقاط التوطين هو وضع لاجئين في معسكرات لاجئين.يعني الدوله سوت للبدو معسكرت لاجئين وجمعتهم بداخلها حتى تستولي على الاراضي.

شاهد (النقب)
04.03.2014 - 19:12 
كلمة حق

الى الاخ محسن من اللقيه.الحقيقه لايجب ظلم كل المتعلمين في وفي وليس جميعهم سيئين والى ادارة ديار النقب نرجو حذف الكلمات الغير لائقه من بعض التعليقات.

محسن ( اللقيه)
04.03.2014 - 18:24 
الضحيه والجلاد

يا كاتب الديار الاول:الضحيه سقطت في إغراءات التوطين والجلاد ونسيت انه جلاد تاريخها وسارق وطنها..نحن نعيش مرحلة العهر الوطني والسياسي الذي يقوده المتعلمين والانتهازيين..صدقوني ان البدو والناس العاديين فيهم اصاله خاصه لكن ال*** في ما يسمى بالمتعلمين والمتعلمات..شكرا ونرجو النشر

احمد (رهط)
03.03.2014 - 22:03 
يا هملالي ويا ساق الله على الديار يا ديار

احنا يا ديار في غيبوبه وما عجلت ما بنغير اتجاه لان ما عندنا اتجاه ولا مبادئ.شووف ايش صار في بلدية رهط الجماعه التموا على بعضهم للوظايف ولشوفوني يا ناس في المركز الجماهيري وهات يا صور في بانيت والفيسبوك وسوينا وما سوينا والقاء خطابات على الن***** .الفقر ماكل رهط غرب وشرق والجماعه بيعرطوا متطوعين في صفوف التوطين.ياهملالي ويا ساق الله
على النقب البدوي...********

سلمان العزامي (الشقيب النقب)
03.03.2014 - 11:53 
تقسيم البدو

السلام عليكم.الناس تتحدث عن تقسيم اسرائيل لعرب الداخل لمسلم ومسيحي ودرزي,لكن الامر الامر من المُر ان الدوله قسمت بدو النقب الى بدوين:بدو التوطين وبدو القرى الغير معترف بها وبدو التوطين اليوم لم يعد يهمهم قضايا الارض ولا قضايا البدو وصاروامواطنين فرنجيه في راهط وغيرها.ولا تنسوا ان قسم كبير منا البدو لاجئين في الاردن بعد عام 1948 وعنهم ما حدا سائل.هز خسر وكذب وتطوع ومراكز جماهيريه وتجعيل واضح. الخلاصه احنا مقسمين لبدوين.اللي في نقاط التوطين اقرو عليهم الفاتحه مالهم بالبدو اي علاقه.

عاقل (حوره)
01.03.2014 - 17:21 
كل شئ قسمه ونصيب

السلام عليكم هذه قسمتنا ونصيبنا في النقب والناس تريد العيش,هالحين لا بنزرع ولابنقلع والقياده العربيه في النقب هراميش متعلمه وانتهازيه كل ما يهمه الواحد من هؤلاءالوظيفه والمصاري. كلام سليم وعميق جدا والضحيه ما بتدافع عن مشروع الجلاد وبس.بتهجم معه على البدو.عندنا سماسره ونصابين وعندنا ناس عايشه من التجاره بحقوق البدو بيجمعوا تبرعات من شركات ومؤسسات اجنبيه واوروبيه حتى يخربوا عقول الشباب بالتطوع والجوائز وهاذول زلام ونسوان وفاتحين مكاتب في السبع بتمولها الدوله والدول الاجنبيه.المراكز الجماهيريه وكر من اوكار كثيره والامر اخطر من هذا وعندنا نصابين "مناضلين ومناضلات" الفيسبوك وكل واحد مسوي له جمعيه وشله ماعندها ثقافه شيله واكثرهم بيكتب بالعبريه..الله يعين.. وشكرا لكم

فتاه بدويه (كسيفه النقب)
27.02.2014 - 13:49 
صحيح

كلام صحيح وهاذول الي في قرى التوطين ماعادوا في صف عرب النقب ولا تهمهم الارض ولاغيره.وده وظيفه في البلديه او المدرسه وصوره في بانيت.. والمتناس لكل الناس.؟؟