أحدث الأخبار
الخميس 28 آذار/مارس 2024
1 2 3 4961
صحيفة “لوفيغارو” : فيلسووف فرنسي: بوتين خسر الحرب وأوكرانيا ستغيّر وجه أوروبا!!
24.04.2022

تحت عنوان: “أوكرانيا بصدد تغيير التوازن ووجه أوروبا”، اعتبر الفيلسوف الفرنسي بول تيبو، في مقال بصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خسر الحرب في أوكرانيا، لأنه أراد الاستيلاء على المدن الرئيسية، وقبل كل شيء العاصمة كييف، لوضع قوة تابعة له، مثل تلك الموجودة في مينسك. لكن قواته لم تنجح حتى في تطويق المدن المرغوبة، وراوحت مكانها أمام الهدف. باستثناء النهب والاغتصاب والوحشية، فهم يعرفون فقط كيف يقصفون، ويراكمون الأنقاض التي تغطي الكثير من الجثث.
قوات بوتين لم تنجح حتى في تطويق المدن، وراوحت مكانها أمام الهدف. باستثناء النهب والاغتصاب والوحشية، فهم يعرفون فقط كيف يقصفون، ويراكمون الأنقاض التي تغطي الكثير من الجثث.
وتابع الفيلسوف بول تيبو القول إنه بالنسبة لموسكو كانت السيطرة على أوكرانيا ردًا على الخوف من رؤية الناتو يتعدى على مجالها. لكن الفشل في عزل هذا البلد عن أوروبا والغرب هو أكثر وضوحاً من الفشل في احتلال أراضيه. رداً على الغزو، تبنت جميع الشعوب من المحيط الأطلسي إلى فيستولا على الفور أوكرانيا في الأسرة الأوروبية. من الناحية الرسمية، أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو، ولا في الاتحاد الأوروبي، لكنها تتلقى مساعدات إنسانية كبيرة من الغرب، ولم تنجح روسيا في منع الولايات المتحدة، وبعض الدول المجاورة، من تسليم أسلحة مضادة للدبابات أو الصواريخ.
واعتبر الكاتب أن أوكرانيا الآن في مركز اهتمامات أوروبا، قائلاً إن هذا التضامن الغربي يحرم بوتين من فسحة أساسية، إذ كان يعتقد أن لديه “التحكم في التصعيد” ، ليكون قادرًا على تحديد مستوى عنف الصراع الذي بدأه، مهددًا الغربيين “بعواقب لم يروها قط” إذا تجاوزوا الحدود التي وضعها. لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن غير اللعبة بالإشارة، كما فعل الأمين العام لحلف الناتو، إلا أن استخدام الروس لأسلحة جديدة سيؤدي إلى استجابة متناسبة. بعبارة أخرى ، تم الرد على تهديد بوتين من خلال الردع المضاد الأمريكي، وهذا يجعل من الصعب على روسيا التغلب على إخفاقاتها بالأسلحة الكيماوية أو النووية. فإذا كانت أوكرانيا لا تملك مثل هذه الترسانة، فإنها محمية من الخطر الذي يعرضه لها ذلك من خلال التضامن المطلق للغربيين معها. وهكذا يرى بوتين أن قدرته على التفوق تتضاءل، وما يزال من الضروري أن يستجيب عنفه الحالي لشحنات كافية من الأسلحة.
قدرة بوتين على التفوق تتضاءل.
ومضى الفيلسوف الفرنسي بول تيبو قائلاً إنه كانت لدينا الحرب في أوكرانيا، والآن الحرب في دونباس قادمة. لتنفيذ ذلك، كان لروسيا نقاط دعم منذ عام 2014 ، والتي وسعتها مؤخرًا. في وسائل الإعلام، التوقعات لصالحها، على حساب نسيان الإخفاقات الهائلة للوجستيات العسكرية الروسية أمام كييف وخاركيف. لكن ما نعرفه بالفعل هو أن أوكرانيا (سواء بترت أم لا) هي الآن جزء من أوروبا التي يتغير توازنها وخصائصها.
ويضيف الكاتب القول إن الغرب يواجه صعوبة في الأخذ بعين الاعتبار التغيير في طبيعة خصمه الشرقي، حيث يريد فقط رؤية نسخة ضعيفة من الشيوعية. والانفتاح المتزايد للسوق الأوروبية أمام الغاز والنفط من روسيا أفاد الأوليغارشية التي شكلها أعضاء سابقون في الـ KGB ، والذين يحرصون على إبقاء أوكرانيا تحت سيطرتهم.
يوضح موقف بولندا في الاتحاد الأوروبي التناقض بين أوروبا كما نظمت نفسها، والعمل الذي يجب أن يكون خاصًا بها، المهمة التي أمامها، يقول الكاتب، مشيراً إلى أنه بالنسبة إلى أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، فإن الإلحاح هو إجبار بولندا على التخلي عن سيادتها، لكن هذه الدولة المتمردة لا تدخر دعمها لأوكرانيا، وهي أيضًا حالة الأوروبي “السيء الآخر” ، بوريس جونسون. والدليل على عدم نجاح الأوروبيين في التوافق السياسي هو أن الوضع القاري الجديد يجب أن يتوافق مع التكوين الجديد للاتحاد الأوروبي، وهو شيء مثل “اتحاد الدول القومية”، الذي أثاره مرة جاك ديلور: زيادة القدرة على التصرف، وذلك بفضل المداولات المشتركة والتحفيز المتبادل، يتابع الكاتب.
وتظهر الحملة الانتخابية الفرنسية أننا لسنا هناك -يقول الكاتب- حيث لا يفرق المرء أبدًا بين السيادة الوطنية والسيادة الأوروبية، بينما يعارضها الآخر باستمرار في لعبة محصلتها صفر.