أحدث الأخبار
السبت 28 أيلول/سبتمبر 2024
1 2 3 47624
ادارة سجن النقب تعاقب كل أسير يخرج للزيارة بالضرب والعزل!!
23.06.2024

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، عن السياسية الانتقامية التي تتبعها إدارة سجن النقب مع الأسرى الذين يخرجون للزيارة، إذ يتم معاقبة كل من يخرج بالضرب والعزل.وأكدت الهيئة في بيان لها، أن محاميها تفاجأ خلال زيارته الأخيرة لسجن النقب، أن معظم الأسرى المنوي زيارتهم قد امتنعوا عن الخروج للقائه، وبعد تمكنه من الحديث مع أحد الأسرى، تبين له أن السجانين قاموا بتهديد الأسرى الذين يخرجون للزيارة، بأنه سوف يتم ضربهم ومعاقبتهم بوضعهم بقفص حديدي(كاوبه) من الصباح حتى المساء وهم مقيدي الأيدي والأقدام ورأسهم على الأرض في حال خرجوا للزيارة.وأشار الأسير إلى أن هذا قد يمتد ليوم أو عدة أيام حسب مزاج السجان، وخلال هذه الفترة يمنع الأسير من الذهاب إلى الحمام، أو تناول الطعام والشراب، وفي حال اشتكى الأسير من أمر معين أو طلب أمر بسيط يتم ضربه و تعذيبه بشدة.وأفاد المحامي أن هذا بالفعل ما أكده الأسير الذي تمكنا من لقائه بالرغم من تخوفه لما سوف يتعرض له بعد الزيارة، حيث نقل لنا الكثير من الشهادات لأسرى تعرضوا للعقاب بعد لقاء المحامي، مما دفعهم للامتناع عن الخروج، والتنازل عن حلقة الوصل الوحيدة بينهم وبين عائلاتهم والعالم الخارجي.
وأشار محامي الهيئة إلى أن أوضاع الأسرى داخل السجن تجاوزت كافة الخطوط الحمراء، فهم يواجهون خطر الموت بشكل يومي، نتيجة لما يتعرضون له من تعذيب جسدي و نفسي منذ السابع من أكتوبر الماضي، يتمثل بما يلي :1. تعمد ضرب الأسرى بين الممرات و في الأماكن التي لا تتواجد فيها كاميرات مراقبة، و التركيز على المناطق الحساسة.
2. تقييد الأسير بالأصفاد و شدها بشكل كبير، اثناء نقله من سجن الى لآخر، مما يترك علامات واضحة على يديه لعدة أيام، الى جانب الأوجاع الشديدة.
3. الأسرى يرتدون نفس الملابس منذ أكثر من 8 أشهر، و معظمها مليء بالدماء نتيجة اصابتهم بمرض الجرب، و ما يسببه من حكة شديدة و تقرحات.
4. قطع الكهرباء عن الاسرى، حيث تعاد فقط لمدة 3 ساعات من السابعة حتى الساعة العاشرة ليلا.
5. الطعام سيء جدا كما ونوعا، مما أدى الى نزول أوزان الأسرى بشكل ملفت، كما أن معظمهم يتعرضون للدوخة والاغماء نظرا لنقص السكر في اجسادهم.
6. تعرض الأسرى للعزل و الضرب و العقاب بدون أسباب.
7. يقوم السجانين بإذلال الاسرى كل يوم أثناء العد، حيث كان بالسابق يجري 3 مرات باليوم والأسرى واقفين، أما الآن يجبر الاسرى على ان يجثوا على ركبهم ويضعون أيديهم خلف رؤوسهم.
8. تعمد اهمال الأسرى طبيا، فالعلاج متوقف للمصابين والمرضى، والدواء ممنوع.
9. لا يسمح للأسرى بتقديم الشكاوي، و تم سحب الاوراق و الاقلام للتأكيد على ذلك.
10. أصبح معظم الأسرى يمتنعون عن الخروج للفورة لما يلاقونه من اذلال ، حيث يتم رسم خطوط على الأرض يمنع تجاوزها، كما يمنع الجلوس أو الوقوف بأماكن معينة.
11. يعاني الأسرى من رائحة الغرف الكريهة و انتشار الأمراض، فدرجات الحرارة عالية جدا بسبب تواجد سجن النقب بمنطقة صحراوية، و بالوقت ذاته تم سحب كافة المراوح و مواد التنظيف من الغرف، و منع الأسرى من الاستحمام و تبديل ملابسهم، مما جعل الوضع كارثي.

1