أحدث الأخبار
الاثنين 29 نيسان/أبريل 2024
قرية مغربية صغيرة دمرها الزلزال!!
بقلم : الديار ... 12.09.2023

تفغاغت، المغرب – تفوح رائحة الجثث المتعفنة في الهواء في هذه القرية الجبلية الصغيرة، التي دُفن موتاها في مقابر ضحلة مؤقتة دون توابيت. ويغطيها العليق والحجارة لإبعاد الكلاب.
قُتل ما لا يقل عن 2680 شخصًا وأصيب أكثر من 2500 آخرين بعد أن ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر ليلة الجمعة جبال الأطلس الكبير، جنوب غرب مراكش، وفقًا لوزارة الداخلية المغربية.
في تافغغت، انتهت مهمة البحث والإنقاذ. لا يوجد سوى 100 منزل في هذه القرية، ومع ذلك مات أكثر من 90 شخصًا. وتم انتشال آخر الجثث صباح الاثنين.
الجرافة التي قدمتها الحكومة وهي تحفر الأنقاض لا تبحث الآن إلا عن ممتلكات يمكن إنقاذها. يتم استعادة البطانيات بالإضافة إلى الخشب الصالح للاستخدام من إطارات النوافذ. وبأعجوبة، تم العثور أيضًا على علبة من أكواب الشاي الزجاجية.
وبالقرب من المقابر الضحلة، قامت عائلة محلية ببناء مخيم في بستان من أشجار الزيتون. هناك، تقدم بتول البالغة من العمر 68 عاماً الشاي والخبز للزوار والجيران، على الرغم من مقتل سبعة من أفراد عائلتها في الزلزال.
وقالت الأم، التي طلبت أن يشار إليها باسمها الأول فقط: “لا أشعر بأي شيء”. “كل شيء مات. الجميع ماتوا.”
وتقول فرق منظمة أطباء بلا حدود الموجودة في مكان الحادث إن المناطق الواقعة داخل جبال الأطلس الكبير هي الأكثر احتياجًا. وقالت المجموعة إنها أيضًا “الأصعب في الوصول إليها لأن الطرق تأثرت أيضًا بالزلزال”.
وتقدر الأمم المتحدة أن 300 ألف شخص تضرروا من الزلزال، الذي أصبح أكثر خطورة بسبب عمقه الضحل نسبيا.
ووقع معظم الدمار والوفيات في محافظة الحوز في جبال الأطلس الكبير، حيث أصبحت الطرق شديدة الانحدار والمتعرجة مسدودة بالركام مما ترك القرويين يتدبرون أمرهم بأنفسهم.
وأفادت وزارة الداخلية المغربية أنه تم تأكيد وفاة 2681 شخصا، منهم حوالي 1600 من ولاية الحوز.
وذكرت الحكومة أن جميع القتلى تقريبا تم دفنهم بالفعل.
وكما هو الحال في العديد من قرى المنطقة، يبدو أن الفقراء هم الأكثر تضرراً.
تتقاسم بتول الخيمة مع شقيقها وابنها. ويقوم ابن آخر، عبد الكريم، 43 عامًا، بجلب الإمدادات من مدينة مراكش المجاورة، على بعد 90 دقيقة بالسيارة. يحمل الملابس والبطانيات والصابون والأحذية لعائلته التي تعيش في جبال الأطلس الكبير..
“كان في هذه القرية حوالي 100 منزل وكانت بمثابة عائلة. قال: “الآن لا يوجد شيء”.
“سننتظر حتى تأتي الحكومة وتساعدنا. وأضاف: “لا يوجد شيء آخر يمكننا القيام به”.
ومع ذلك، هناك علامات قليلة على المساعدة الحكومية في تفغاغت، وهي مشكلة يبدو أن لها بعض التأثير على التعافي في جميع أنحاء المنطقة المتضررة.

1