عاجل
  • العريش..مصر : مقتل وإصابة عشرات المصلين في تفجير مسجد بسيناء !!
  • دير الزور..سوريا : مقتل وجرح العشرات في قصف روسي على ة حسرات ومنازل للمدنيين في قرية الجرذي بريف دير الزور الشرقي!!
  • باريس .. فرنسا : الانتربول ينقذ 500 شخص في مداهمات لمكافحة تهريب البشر!!
  • القاهرة..مصر : اخر صرخات العهر السعودي : الدول المقاطعة لقطر تدرج “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” على قوائمها لـ”الإرهاب”!!
الجمعة 24 تشرين ثاني/نوفمبر 2017
وَّجع التاريخ!!
بقلم : د.شكري الهزَّيل ... 18.08.2017

ايها السائر في دروب طيات تاريخنا لاتنسى خارطة الزمان والمكان ولا تنسى ذاكرة وجدانك وكيانك ي الوطني وان نسيت او تناسيت فنرجوك برجاء الوطن ان تترك الثمر على الشجر ولا تقطفة كان عجرا ام ناضجا ... نرجوك ان لا تفسدة وتفسد معه تاريخنا ونرجوك ان لا تقطفة حتى لاتقطف ما تبقى من زهرات ارواحنا وما تبقى منها وفيها من حياة وطن يحاصرونة ويفترسونة قطعة قطعة وطرفا طرفا وهو حي يرزق في قلوبنا وعروقنا المتخشبة والنصف ناشفة وشبة جافة, ونحن في هذا الزمن الردئ نجتر ما نجتر من بقايا فتات الفتات الاخير او ما قبل هذا من اجترارات تجر ذاتها في قاطرة زمن تعطلت هناك حيث الزمن السحيق والقطرة الاخيرة من ذلك الرحيق من ازمنتنا السحيقه حين هبَ الحريق وشب وتشبث باخر واحات قلوبنا ليحرق اخضرها ويابسها ونحن اليوم ننفخ في الرماد وهو ينفخ فينا رمادنا الاخير..يتطاير كل شئ بلفحة بنفحه ونفخة النسمة الاخيرة او الرمق الاخير من تاريخ عجزنا عن صناعتة او تصنيعة من جديد ليبقى هنالك على الرف الاخر او الشاطئ الاخر يندب حظة في منافي الدنيا على اوتار بلا انغام.. وجع يطارد وجع وانين يعانق انين في فلسطين الجريحه المسافرة في سفر الاسفار.. متى ستحطي رحالكي... متى ستنطقي... متى ستغني.. الارض بتتكلم عربي ... الاقصى بصلي عربي.. الوطن عربي فلسطيني بن عربي... اصيلة يا بلدي..اصيل ياوطني النابض من المحيط الى الخليج...انت الناطق بوجع التاريخ من جزائر العز والتاريخ الى بغداد الرشيد!!
وَجع التاريخ المسافر عبر الزمن..غبار التدليس والتية تعتلي عروش قلوبنا الهائمة المتيمة والمغمسة بعبق مجد غابر ..حاضر غائب.. وافلسطيناه.. واعرباه.. وا اقصاه.. واقدساه ... وا شاماة... وا ارض كنانة الكنانات.. وا ارض المختار.. وا جزيرة مولد نبينا...الويل لامة التهت ببطونها وتركت امورها الدنيا لمن هب ودب ولمن دفع الراتب المغمس بالاحتلال والاذلال...ويل لامة رضيت وتراضت وتصالحت مع خطى بساطير الاحتلال والاذلال الوطني.. ويل لشعب سَّلم رسن بلادة للإحتلال...سوريا التاريخ...العراق مهد تاريخ الحضارات..بلاد الرافدين وارض الشام وارض الكنانة في مهب الريح...ارض عمر المختار تندب حظها وتنزف وطنا وترابا... كيف يستوي كل هذا الخراب العربي بمنطق التاريخ والوطن المفدى..حاكم يفدي شعوب ووطن يبكي حظة دما وترابا..حاكم يقدم ملايين القرابين لتُنحر على مذبح التاريخ..تاريخ من هذا الذي كتبناه او كُتب لنا؟؟
نعم.. تاريخ من هذا الذي كتبناه او كُتب لنا؟؟.. تاريخ من هذا اللذي قرأناه.؟... تاريخ كذب .. تاريخ احتلال واستبداد...تاريخ استعمار واستكبار.. جمهوريات وممالك اسمها عربي وفحواها غربي صهيوني...تاريخ من هذا الذي تغنينا به؟..تاريخ حاكم تاجر يتاجر بالوطن والوطنية....اغنية وسمفونية القرون الوسطى..صحراء تصحير العقول وتطعيمها بتاريخ واقع اخر...واقع مر ومرير ان تتسول وتتوسل الشعوب طاقة هواء وحفنة حرية وهي القاطنة اوطانها على رحابها...في فلسطين صرنا علب سردين...في سوريا والعراق لاجئين ومشردين..في اليمن نموت مرضا وجوعا والقنابل تنهمر على رؤوسنا...قنابل من؟...قنابل نظام امه امريكا وخالتة وعمتة الامبريالية والصهيونية..... بعد حين ستحجون بالملايين الى البيت الحرام تحت حراب انجس قوم تلاعبت بالتاريخ والوطن وما زلت تتلاعب بمكانة اقدس مكان عبر الزمان... وجع التاريخ وتاريخ الوجع صار اطول من طويل ونبتت له فوق القرون قرونا...حدث عنا ولا تُحدث فنحن حديث لا تاريخ لة سوى طحن الكلام.. غربال ومنخل ونخالة تاريخ.... سبحت او لم تُسبح..كبَرت او لم تُكبر.. انت .. انتم مجرد حبة في سبحة امام كاذب ودجال...يُسبح ويهلل للحاكم والاحتلال فيما انت مجرد خرزة في مسبحة...المساجد والمأذن حين تصبح منبر للجهل والتجهيل والتضليل لشعوب الله واكبر والعوذ بالله...الصلاة للة والعوذ من عبادة الدجالين على شاكلة شيوخ ومفتيي السلاطين... وجع التاريخ وانين امة تنزف اخر دماء كرامتها ووجودها...امة تنبش القبور وتنكل بجثث الموتى بالتهليل والتكبير..امة قتلها الجهل والتجهيل واصابها في مقتل...ملايين من القتلى والجرحى والمشردين والارامل واليتامى...قطعنا الحدود وقاطعنا انسايتنا تحت هذا المسمى او ذاك..قطع الرقاب وضرب الاعناق تاريخ حاكم مستبد وجاهل همجي.. ما وراء الاستبداد وما بداخل الهمجية ونحن ما زلنا نفسر الهمجية بهمجية اخرى.. منبت الفكرة ومسقط راسها في الوطن العربي الكبير... نعم.. كبير لكنه مُختصر في مساحة علبة سردين.. الجهل والامية ينخرا عقول امة إقرا....ابناء وبنات الامة يموتون في عرض البحار غرقا هربا من الجوع والفقر والاستبداد..اطفال تموت ولا تجد مصل دواء ولا تنسوا الذين دُفنوا احياءا تحت الانقاظ في الموصل وما زالوا هناك تحت اكوام وركام التحرير المزعوم...حين تُدمَر مدينة مليونية على راس قاطنيها ويخرج علينا فأر من جحر اعلامي ليعلن باسم " محاربة الارهاب" نهاية حملة الدمار الشامل في ثوب تحرير..!!
وجع التاريخ وتاريخ الوجع العربي المستمر منذامد والى الازل.. متى سيتوقف ونزرع وردة في بستان ومن ثم نرويها لتكون ايقونة لاوطان وشعوب حرة وليست مستعبدة.. التاريخ يصنعه الناس اللذين تسكنهم اوجاع وشجون امتهم وشعوبهم وتشغلهم امال وطموحات مجتمعاتهم.. طموحات الشعوب وليست طموحات انظمة مستبدة هدفها زيادة الوجع وجعا والجهل جهلا.. وجع التاريخ وتاريخ الوجع.. تشخيص لا بد منة حتى نعالج حالتنا وحال شعوبنا العربية....سلام لكم وسلام عليكم اينما كنتم وتواجدتم على هذه الكرة الارضية... وجع التاريخ بين التشخيص والعلاج..!!

1