أحدث الأخبار
الأحد 28 نيسان/أبريل 2024
"بوكو حرام" والموقف المطلوب!!
بقلم : د.خالد الحروب ... 15.05.2014

«بوكو حرام» حركة دينية نيجيرية مهووسة وبالغة التطرف تأسست منذ أكثر من عقد من السنين بهدف تحريم التعليم الغربي وملاحقة الطلبة والطالبات وحرق المدارس على رؤوس الدارسين فيها. «بوكو حرام» تعني «التعليم الغربي حرام»، ولحظر هذا التعليم تقوم الحركة بالذبح شمالا ويمينا، وبالحرق طولا وعرضاً. واليوم توسع وتنوع من قائمة جرائمها لتمتد إلى خطف البنات وبيعهن. ربما كانت هذه الحركة أكثر حركة في تاريخ الإسلام والمسلمين انحطاطاً وإجراماً، وهي تنافس في إجرامها وسخف أفكارها كل من سبقها وكل من عاصرها من جماعات متطرفة أخرى، لأنها تجمع سخف الأفكار إلى دموية الإجرام في منظومة واحدة. المعلم الأشهر في «جهاد» هذه الحركة هو الهجوم على المدارس والكليات وخاصة الداخلية وقتل الطلبة وهم نيام ورمياً بالرصاص. لكن التطور الأخير والانتقال إلى الخطف نقل النشاط الدموي للحركة إلى مستوى جديد. فزعيم العصابة أعلن منذ عدة أيام أن الفتيات المخطوفات سوف يعاملن كسبايا ويتم بيعهن أو تزويجهن بالقوة. مطلوب أكثر بكثير من مجرد الإدانة وإصدار البيانات والفتاوى التي تقول إن الجماعة المجرمة التي تسمى «بوكو حرام» وأفعالها لا تمت لدين أو لخلق إو لإنسانية بصلة. خطف مئات الصغيرات بأسلوب غادر وجبان ثم الاحتفاظ بهن والتبجح بالتخطيط لبيعهن هو سلوك يشل اللغة عن الوصف. مطلوب تضامن أوسع وأعمق في العالم الإسلامي مع المخطوفات البريئات وأهاليهن، ومطلوب التعبير المكثف عن هذا التضامن. إعلامياً وشعبياً وسياسياً، وعلى الأقل في البلدان العربية، ليس هناك سوى التغطية الإعلامية والإدانات الرسمية الجافة والتصريحات الدينية التي تدين الجريمة وتبتعد عنها، وكل ذلك، رغم أهميته، يحدث خارج الحدث ولا ينخرط فيه بعمق وقوة. لكن كيف يمكن الانخراط في الحدث وما هو التعبير المطلوب؟ الإجابة على هذا السؤال يمكن استنباطها عبر قلب الفاعل والمفعول به وافتراض أن هناك جماعة أصولية مسيحية في نيجيريا اختطفت عدة مئات من بنات المسلمين وتهدد ببيعهن والإتجار بهن. عند ذلك ماذا سيكون الموقف وكيف سيكون رد الفعل في البلدان الإسلامية، رسمياً وشعبياً ومنظماتياً؟ ستخرج بطبيعة الحال مظاهرات كبيرة تندد بالفعل الإجرامي وتطالب بتحرير الفتيات، وتحمِّل الحكومة المعنية مسؤولية سلامة المخطوفات. وسوف تندلع الاحتجاجات أمام السفارات النيجيرية في العالم الإسلامي وبعضها سوف يتعرض للاعتداء بل وربما الحرق. وبطبيعة الحال سوف تقفز وسائل الإعلام المتلفز منها والاجتماعي لنقل كل ما له علاقة بالحدث من قريب أو بعيد، وتخصص له لقاءات إعلامية على مدار الساعة. واستيعاباً للحالة الشعبية الغاضبة والإعلام الملتهب سوف تضطر الحكومات الإسلامية لاتخاذ خطوات أو على الأقل إصدار بيانات تضامنية تقترب من الحس الشعبي الجارف. على صعيد المنظمات غير الحكومية والجمعيات الإسلامية وغيرها سوف تنظم حملات تبدأ من التبرع بالمال دعماً لعوائل المخطوفات ثم تمتد لتشمل كل شيء.
وفي ضوء هذه الإجابة المتوقعة على الحدث الافتراضي الذي يقلب شكل الحدث الحقيقي الواقع اليوم، نستطيع أن نرى قصور رد الفعل العربي والإسلامي، وضرورة أن يتطور ويأخذ أشكالا فعالة، أو على الأقل منخرطة ومتفاعلة معه. وعلينا أن نقول إنه في ضوء السجل الأسود الذي أبدعت في تسطيره جماعات الإرهاب والإجرام التي تقوم بما تقوم به وتنسبه للدين والجهاد، فإن الحاجة تزداد إلى رد فعل متفاعل ومتضامن مع المخطوفات وأهلهن ومع نيجيريا بشكل عام ضد العصابة المتوحشة التي تروع الآمنين في شمالها. فهنا وخلال العقدين الماضيين أو أكثر تم ترسيم صورة شائهة عناصرها هي التالية: أقلية صغيرة جداً في العالم الإسلامي تنفذ إجراماً وإرهاباً في طول وعرض العالم باسم الإسلام والمسلمين، بينما الغالبية الكاسحة من المسلمين بريئة ولا علاقة لها بما يتم من إجرام ينُفذ باسمها. لكن هذه الغالبية تكتفي بالصمت أو الإدانة الخافتة لما يحدث، ليس لأنها موافقة عليه، بل بكل بساطة لأنها كسلى ولا مبالية وتعتقد أن بإمكانها أن تواصل العيش في نفس السفينة التي تعمل تلك الأقلية المجرمة على خرقها وتوسيع الثقوب في قعرها. وبالتالي فإن نواتج ومنعكسات الإجرام الأقلوي تعود على الأغلبية ودينها وصورتها، لذلك صار العربي والمسلم، وليس فقط متطرفو الجماعات المسلحة، إرهابياً في كل مكان يذهب إليه. صوت التفجيرات المرعبة هو الذي يرتفع في العالم تحت رايات تحمل شعارات إسلامية، بينما صوت الغالبية الكاسحة مبحوح أو غير موجود أصلا.
مطلوب أن يتحرك الناس بفعالياتهم المدنية وغيرها ويعلنوا تضامنهم مع المخطوفات، وأن تتوجه وفود منهم مع الإعلام إلى السفارات النيجيرية لتقدم عرائض تضامن مع أهالي البنات، وأن تتوجه وفود من الجمعيات الخيرية وغيرها إلى نيجيريا لذات الغرض، وأن يعلن المسلمون حيث كانوا وبالفم الملآن أن ما تقوم به «بوكو حرام» من خطف وقتل ضد الأبرياء هو جرائم دموية لا عنوان لها سوى الغدر بالآمنين مما لا يقره مبدأ أو دين. وليس من المروءة هنا المماحكة والقول: ولكن ماذا عن الضحايا من المسلمين الذين يقعون في أفريقيا الوسطى أو ميانمار وغيرهما؟! هؤلاء الضحايا هم أيضاً يستحقون كل التضامن وكل التأييد، وكل العمل الممكن لوقف الإبادات التي تنفذ ضدهم. لكن يجب عدم خلط الأمور، فسقوط ضحايا في مكان ما لا يبرر ولا بأي شكل من الأشكال قبول سقوط ضحايا في مكان آخر أو التقليل من مأساتهم. والموقف الإنساني الحقيقي والوجودي هو في أصله الانتصار للضحايا والوقوف إلى جانبهم بغض النظر عن خلفياتهم القومية وانتماءاتهم الدينية أو الإثنية.

1