أحدث الأخبار
الجمعة 26 نيسان/أبريل 2024
محاكمة صدام :القاضي والسيد همج ,والمحكمه اهمج!!!

بقلم : د.شكري الهزيل ...  5.4.06

من الملاحظ ان شعوب العالم العربي قد تحولت منذ امد الى مجرد شعوب من المشاهدين لمحطات التلفزه, بمعنى شعوب من المشاهدين المُحيدين والمُخدَّرين امام شاشات التلفزه الى حد ان تتحول احداث العالم العربي الى مجرد فرجه ومُتعه لعشرات الملايين من الشعوب العربيه اللتي تتكور امام شاشات التلفزه دون ان يكون لها رايا وصوتا في الاحداث, والبشر عادة ما تُقدم او تُعبر عن مستواها الحضاري والانساني حتى في احلك الازمان واشدها وطأه في زمان السلم والعدوان!!! فاين نحن من هذا عندما نرى هذا المستوى الهمجي اللتي تُدار فيه محكمة صدام وتُبث مقاطع تلفزيونيه منهالاستهلاك الشعوب العربيه وإذلالها و لاشفاء غليل البعض الاخر؟!!
من شيمة وناريخ العرب ان يُقدمُوا ما يملكون لصديقهُم وحتى عدوهُم الاسير, والصحن ينضح بمافيه!! سواء كرامه اوشهامه او حضاره او نذاله او عفو او مقدره, ولكن الاهم ان تتوسط القيَم والشيَم مسلكية المجتمعات حتى مع اعداءها لتقدم مثالا على رُقي هذه الامه او دونيتها, ومن المؤكد ان امه تتبع مقولة بوش" إما معنا او ضدنا" هي أُمه مُتخلفه وهمجيه!!, وان يُطبق في العالم العربي والعراق , مقولة " إما مع صدام اوضده" على وزن مقولة بوش ,فهذا يعني ان العرب عباره عن قطيع يجُره ويرعاه ثله من الهمج فاقدي القيم والكرامه والشهامه!!.. واللذي يرى وراى مسرحية محاكمة صدام, عليه ان لا يراها من منظور مجرد وبائس " مع صدام او ضده" لابل من منظور ان مستوى المحاكمه هابط وهمجي ويتناسب من وجهة نظر امريكيه على مايبدو مع الفكر والثقافه والحضاره العربيه!! الامريكان:. يُقدمون للعرب اهبط المستويات سياسا وثقافيا حتى يزيدونهُم جهلا وقحلا من خلال عملية إستهمَاج وإستبغال مُبرمجه يبدو فيها العراق العريق بشعبه وثقافته عاجزا من تقديم صدام لمحاكمه حضاريه وراقيه يليق مستواها بمستوى الحدث والعرب!! وهل اصاب العُقم هذا الكم الهائل من العراقيين المثقفين والقضاه والحكام حتى يتولى محاكمة صدام بعض من الرُعاع والهمج والكاوبوي المُتخلف!!!.. الاهانه في هذه الحاله موجهه للشعب العراقي و ليست لصدام اللذي فقد كل شئ وهو مسلُوخ قبل ان يكون مذبوح وإن شئتُم فهو ايضا مصلوب داخل محكمه حدَّد معاييرها همج الاحتلال الامريكي في العراق!! وهل هذا هو بالفعل مستوى العرب المُتدني بتدني مستوى ومجرى محاكمة صدام!! هنا هو مربط الفرس::: الامريكان يتعاملون مع محاكمة صدام بسخف وسخريه من العرب انفسهُم و ومن بينهُم حتى اشد والد اعداء صدام من العراقيين والعرب!!! جميع المحاكم الدوليه من محاكم نورنبرغ في المانيا بعد الحرب العالميه الثانيه وحتى ميلوسوفيتش[ يوغوسلافيا] قد جرت في جو ومستوى راقي وعالي وصدر فيها احكام قاسيه منها ايضا الاعدام!! ولكن مانراه في محاكمة صدام هو مستوى همج ورُعاع صرف كل همهُم إهانة صدام ومرافقيه ومناصريه لاشباع رغبات امريكيه واخرى عراقيه تحُط من مستوى العراق والعراقيين عنوه بحجة جرائم صدام!!! وسواء كان صدام مجرم او برئ هذه ليست هي الاشكاليه الرئيسيه!!! فهذه قضية محكمه وعدالة من المفروض ان يبت فيها القضاء العراقي بعمق وجديه إحتراما وتقديرا للعراقيين والمتهميبن والضحايا!!!.. ما يُقدّم من صوره لمحاكمة صدام هو إهانه للعراقيين والعرب والانسانيه ايضا وذلك ليست على اساس "مع او ضد صدام" لابل على اساس المستوى الهابط لمحكمه من المفروض ام تكون تاريخيه وعادله على اساس ان المتهم ليس بائع شعير لابل رجل دوله وحاكم حكم العراق على مدى عقود من الزمان, ومن المفروض انه يحمل ويعرف اسرار كثيره عن ماجرى في العراق وعلاقة امريكا والغرب مع نظام حكم صدام وماجرى للعراق من وخراب سببه الهمجيه الامريكيه والغربيه ومعها أنظمة العار العربي !!... الجاري هنا ان امريكا ومُشتقاتها معنييين فقط بتسويق محاكمة صدام بمستواها الهابط دون التطرق الى الدور الامريكي واالغربي في سياسة ونهج حكم صدام في العر اق من جهه ودور ايران السلبي في إحتلال العراق من جهه ثانيه!!
من هنا قد تُشفي مناظر صدام واعوانه غليل البعض وتغضب البعض الاخر, ولكن هل بالفعل ان العرب والعراقيين همج وسذج الى هذه الدرجه الواطيه اللتي تُقدَّّّّّّّّّّّم فيها مسرحية محاكمة صدام!!.. من الواضح ان الرجل اسير وعديم الحيله والمقدره وينتظر قدره المحتوم!. ولكن لماذا هذا الاسلوب الهمجي اللذي يُجلب فيه الشُهاد بالقوه, و" المتهمين" بمناظر مُهينه وملابس نوم ومستوى إنحطاطي لا إنساني يتعامل فيه "حاكم" من اصل كردي[مع إحترامنا للشعب الكردي,, وإختيار الحاكم من اصل كردي له اهداف اهمها إظهار الاكراد كحلفاء لامريكا واعداء للعرب....فرق تسد!!] مع مجريات المحكمه لدرجه انه بمسلكيته هذه يُهين المحاكم والحضاره العراقيه والقضاه العراقيين والشعب العراقي نفسه من جهه ومن الواضح انُه[ الحاكم] يُقدم خدمه لامريكا في تشويه صورة العراق والعراقيين من جهه ثانيه وبالتالي القضيه هنا لا تتعلق بتجريم وإدانة صدام او تبرئته بقدر ماتتعلق باسلوب همجي وإنحطاطي يُقدَّم عن صورة المحاكم والقضاء العراقي!! بامكان المحكمه ادانة المتهمين وإنزال اشد العقوبات بهم بطريقه حضاريه وعادله, وليست بطريقة هذا الُمسمى" بالمدعي العام العراقي" اللذي يَنز جبينه ووجهه حقدا وكراهيه على صدام لابل ان هذا المدعي نفسه يبدو انه ضحيه فيها شك وريبه وحولها يدور سؤال كبيرنفسيا وسياسيا!!
سواء شاء البعض او لم يشاء أظهر برزان التكريتي براعة كلاميه وبلاغيه وقانونيه تُثير الدهشه والاعجاب, وتفوَقَ الرجل على الحاكم والمدعي العام " العراقي" الامريكي وفي المقابل قُول صدام بالحكم عليه غيابيا يُشير الى معرفة صدام فحوى وهدف ونهاية المحاكمه,!! ولكن من المؤسف القول ان مستوى وشكل المحاكمه الجاريه لايليق لا بصدام ولا بالشعب العراقي, لابل ان المحاكمه اسلوبا ونظاما اقل في مستواها من مستوى محاكمه وقضوه عشائريه, ومن الواضح ان امريكا ارادت لمحكمة صدام مستوى همجي بكل المعايير!!.... وإّذا اراد العراقيين فعلا محاكمة صدام عليهُم ان يرفعوا مستواهُم ومستوى المحكمه وان يعطوا صدام منبرا حرا لسرد الوقائع والاحداث وعلاقة امريكا والغرب بنظام الحكم, وبعد هذا لكل حادث حديث , ولكل جريمه حكمها!! ولكن ماهو جاري الان ليس محكمه لابل مسرحيه همجيه يديرها همجي وسيد اهمج!!!....هنالك من لايستوعب بعد اهمية محاكمة حقبه تاريخيه بشفافيه حتى لا تتكرراخطاء الماضي في المستقبل!,, وهنالك من يريد إشفاء غليله وطبطبت الامور بإعدام صدام!!!! وفي هذه الحاله لايهُم الشاه سلخها بعد ذبحها!! ولكن الحادثه والواقعه ستتكرر في تاريخ العراق الدامي منذ الحجاج بن يوسف وحتى يومنا هذا!!