أحدث الأخبار
الثلاثاء 30 نيسان/أبريل 2024
بريد القراء

‫ديار النقب تُحييكم اينما كُنتُم وتواجدتُم وتلفت انتباهكم الى ان بريد القراء سيكون منبر مفتوح للجميع, وستقوم ديار النقب بنشر مايردها من رسائل وتساؤلات تباعا ومباشرة على هذه الصفحه. ولاضافة رسائـلكم  او تساؤلاتكم او طرح اي قضيه او مشكله شخصيه او عامه,,, ما عليكم الا ان تضغطوا على ‬‪*‬اضف رساله‪ ‬ المبين في ادنى هذا النص...اهلا وسهلا بكم على صفحات وفي ربوع ديار النقب..مع تحيات فريق عمل  وادارة ديار النقب.


1165 166 167 168 169 170 171197
د.شكري الهزيل ( النقب)
15.11.2010 - 13:16 
شكر وتهنئه

تشكر ديار النقب جميع الاخوه والاخوات التي ارسلو لنا بطاقات ورسائل معايده بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك.. ونعتبر هذه الرساله كرد وشكر وعرفان لجميع الطيبين والطيبات... وحياكم الله اين ما كنتم وتواجدتم وكل عام وانتم بالف خير
د.شكري الهزيل
رئيس تحرير ديار النقب

طلبه عويضة (مصر)
15.11.2010 - 00:10 
تابع / حلقات ترابين المعادى 11/2010

عيد اضحى مبارك على كافة المسلمين
وخاصة لديار النقب وكافة المتعاملين من متصفح الموقع حتى الرئيس اى اد/ شكرى

سبق عرض عائلات عربان المعادى وذكر كلمة سهو ونعيد العرض لانه سقط فى العرض السابق بعض العائلات وننـــــوه بالاتـــــــــــــــــى :-
- المذكور من عشائر او عائلات الجمع تحت ولاء قبيلة الترابين
- العائلات المذكورة 60 % من قبيلة الترابين منهم ( 10% عشائر من بطون او عائلات اقصد عائلة مذكورة ومنها افرع * لذلك كثرة العشائر *
- يوجد عائلات يعلمون جيدا انهم ليس من نسل عطية ومعهم وثائق ومستندات تثبت نسلهم ونسبتهم وذكرت سابقا فى سرد العشائر ( عائلات عربان المعادى )
- يوجد عائلات لقبوا فى العشائر باسماء اجدادهم وفى المعادى باسماء او القاب اخرى
- ننوه ان ذكر العائلات بالحروف الابجدية بدء من حرف (( ب ))
- يوجد عائلات منذ اكثر من 150 سنة اخوالهم ترابين (( ترتيبهم ترابين من العصب ))
- يوجد عائلات يعتز التربانى بهم والاخروهو له شان عظيم نفس الشعور فاصبح من الترابين
- يوجد عائلات اخواتهم سجلوا ضمن مسميات العائلات وهم لم يسجلوا اكتفوا باسم اخيهم مثل ( ابو عبيدالله – اخوات القراشين والعويضة وهم من القصار (( ونسب وقرابة مع عائلة السراحين وجيران لهم بفلسطين سابقا وجيران لهم فى المعادى )) وبالنظر لسرد عشائر قبيلة الترابين من الكتب والموسوعات والدراسات العربية القديمة سترى اكثر من 20 عائلة من نسل ابو الترابين و يوجد عائلات اجدادهم اتوللحمايه مع الترابين عند الهجرة من سيناء فهم من احباء القبيلة
عائلات عربان المعادى يشمل من عدة قبائل تحت ولاء قبيلة الترابين
م اسم العائلة م اسم العائلة
1 البريكــة 29 الصووانه
2 البليلة 30 الصيامين
3 ابوبطن 31 الطويلة ترابين
4 البياضين 32 الطويلة عيايدة
5 البوجه 33 العريضـــة
6 البخيته 34 العويضـــة
7 جهمات 35 ابوعبيدالله
8 جرمى بن بن جرمى والزامل 36 ابو غياض
9 الجراعبة 37 الغرباوى
10 ابوحطب 38 الغمراوى
11 الجمل 39 الغزالية
12 الجندى 40 العيادى
13 الخضروه 41 ابوعوض الله
14 الخشد 42 ابوعواد
15 الديابيين 43 العمدى
16 الرفاعية 44 الشيخ عودة
17 الزرارقة 45 الفتاتحة
18 السراحين 46 الفنينة
19 ابوسبته 47 القراشيــن
20 السلالته 48 الغاوات
21 السحبان 49 المنصورى
22 اولادسلام 50 المنصرة
23 شعبان 51 المزينة
24 الشواميين 52 الهلباوى
25 الشلهبة 53 النوافعة
26 بن شفيع 54 ابويوسف
27 الشرقاوى
28 الشتاتوة
ونحيط الديار بان عائلات ترابين المعادى هم اخوات عشائر ترابين فلسطين ليس كلام لكن بلاثبات والوثائق وانظر وثيقة او توكيل للشيخ الجليل // عواد محارب ابو سرحان والذى يجل له التاريخ بالعز والفخار شل يا حد السراحين عن المزرع الخاص به فى بئر السبع فى العشرينات او بالادقة عام 1933م وقد ترك مزرعة للشيخ / سليمان العرجانى والتوكيل به مواصفات المزرع وجيرانه بالحدود الاربع منهم عائلات بعربان المعادى والبساتين
القصار : وهم من أخلاف مساعد بن عطية وأهم عشائرها وعائلاتها : العرجاني - الطير - أبو نافع - ابوزكار - الواشلة - جريبيع ابن – ابن عويضة - الحمران - البهداري - ابو النقيز - المواني - أبو جعيد - الجعيل - واللوحي وآخرين . والشهود من عائلات النوافعة - ابو فنه - السراحين ما ذكر لكى اؤكد صلة الدم وللديار فى منشور لى عام 2008 م ذكر ان العويضات تفرقوا فى سيناء وفلسطين والخ من الدول العربية وللمزيد بموقع المنتدى الرسمى لقبيلة الترابين
تعليق على التوكيل او توضيح ما دون به
توكيل
انا عواد محارب سرحان عمدة قبيلة الطرابين المقيم بالبساتين تبع قسم مصر القديمة ورئيس عائلة ابو سرحان قد وكلت عنى المدعو/ سالمان سالم ابو عنقه المقيم بناحية فلانشنطة شياخة سالمان العرجانى المذكور بصفته وكيلا عنى فى المزرع ملكى الواقع بالدنفور المحدد بالحدود اربع الحد القبلى غنايم الجبيلى وورثة ابو بطن والحد الغربى العديسى وابو خيرالله والدرب الماره والحد البحرى سليمان سلمى ابو جويعد وابو زكار وابو عويضة والحد الشرقى ابو ريحانه وسلمان ابو ضلال وابو سالمان سالم ابو عنقه هو المعرف بالحدود وقد صرحت له بان يقوم مكانى فى الزراعة والمحافظةعليها من الجيران والتعدى وله الحق فى تحصيل وحفظ النقود بطرفه والمحاسبة عليها اذا لزم الحال واذا لا سمح الله وتوفى اى شخص فى الارض المذكوره له الحق فى قضايا الضرب وامام المحاكم الاهلية الموجودة بفلسطين بير السبع ومحكمة عوجلى وقد اذنت الى سالمان سالم ابو عنقه ان يجرى عمله فى كل شيئى من حصص المزرع المذكور عدا البيع والرهن لا يكن له الحق فيه وقد تحرر هذا من نسختين لحفظهما بطرف كل احد منا للمعامل بموجبها عند اللزوم 0
23/ ابريل 1933م
توقيعات
- خاتم المقر /عواد محاررب سرحان عمدة قبيلة الطرابين
- محمود محارب سرحان اخو العمدة
- سالمان سالم ابو عنقه الوكيل
- محمد عليان نافع شيخ النوافعــــة
- اللوحى بصمة اصابع لعدم وجود ختم
- عرفه مبروك سرحان شيخ فرقه
التعليق
1- عمدة قبيلة الطرابين فى هذه الفترة
2- ذكر البساتين وذلك عشائر ترابين البساتين تابع مصر القديمة فى ذلك الوقت
3- الاسماء وهى ذكرت ونؤكد انها من عشائر القصار لان عشائر القصار منها
4- (( ابوعنقه - ابو بطن = بن حمد )
( العديسى بن سالم ))( ابو جوعيد والنوافعة وابو ذكار وابو عويضة ))
5- ومن العشائر المذكورة جيران ابو سرحان والذين لهم ديار واراضى بالبساتين النوافعة – ابو بطن – العويضة وهم ايضا جيران ابوسرحان بالبساتين عشيرة ابو بطن ديارهم امام ديار اخوات الشيخ عواد ابو سرحان وملاصقة لديار السراحين بعض ديار العويضة الشيخ / سليمان ابو عويضة شارع نصر سرحان والنوافعة من عمداء عشائر ترابين البساتين يجلى لهم كل الاحترام
6- وبخصوص تاريخ تحرير التوكيل 1933م يعتبر تاريخ حديث لمسمى عشائر ترابين البساتين لان سبق وان قامو بحملة من البساتين حتىسيقت جنوبى فلسطين وبلاد الشام 1831 م 1247ه وعدد رجالها يقرب من الالف بين خيال وهجان خلاف ترابين سيناء
7- وبالنظر لتاريخ الحملة وتاريخ التوكيل ما يعادل 101 سنة مما يؤكد ان الحملة ابقت عائلات وعشائر من الذين تحركو من البساتين بفلسطين وسيناء لهم اخوات واهل بعربان المعادى والبساتين وكما ذكر سابقا عن عائلة العويضة ان لهم بفلسطين وسيناء وعرب المعادى وفى جعبتنا الكثير والمزيد عن قبيلة العز والفخار قبيلة الترابين
والله ولى التوفيق ؛؛



فهد الهزيل (راهط)
14.11.2010 - 18:49 
مثقفوا السلطان والفضائبات

لقد لفتت انتباهي تلك الظاهره من مثقفوا السلطان انهم ينقلبون 160درجه وفي الحالتين يدافعوا مستميتين عن ما يؤمنون او ما يعطي الانطباع بانهم يؤمنون به
نرى على الفضائيات اشخاص كانوا يهاجموا السلطيين بشراسه ونفس هولاء يدافعون عنهم بشراسه بعدماتكرم عليهم ذاك السلطان من ماله الخاص
الديار دائما في تألق والى الامام

عمران (حوره النقب)
13.11.2010 - 12:42 
السلام عليكم

تحيه طيبه وشكر لديار النقب لطرحها الامور والمواضيع بشجاعه كامله والحقيقه ان هذا اثراء كبير للنقب ولمن يريد ان يعرف ويتثقف,,نشكركم والى الامام دوما

سلمي ( النقب)
12.11.2010 - 12:42 
عتاب

لقد ارسلت لكم رساله من قبل ولم تنشر, وانا اقول ان حال المراه العربيه في النقب ليست بجيد وحركات وجمعيات النساء في النقب اكثرهن حركات حزبيه لا تمثل النساء العربيات في النقب ولا تمثل شجونهن وهناك نساء يدعن تمثيل النساء ولا تراهن غير في الصحف والمواقع وهناك نساء مقلدات الكبرات والباشاوات ولا علاقه لهن بواقع النساء في النقب ونطالب بانتخاب ممثلات حقيقيات للنساء العربيات في النقب يعبرن عن شجون النساء وليس بوق حزب, واتمنى نشر رسالتي في ديار النقب الرائعه.
**ديار النقب :لم نستلم من قبل رساله من طرفكم وها نحن ننشر ما وردنا ونتمنى من مرسلة الرساله ان تكتب اكثر وتشرح الموضوع اكثر.

ماهر ابو ليث (كسيفه)
11.11.2010 - 19:35 
شكرا لديار النقب

تحيه للنجمه الساطعه في سماء النقب , تحيه لديار النقب من كل القلب والروح, تحيه للاعلام الصحيح والمحايد والمثقف, ونحن زهقنا اعلام الدعايات الحزبيه والماليه في النقب, والحق يقال ان الانسان يدخل الى موقع ديار النقب يروى ويشبع ويشوف ويطلع على ما يريد ويعلق مايريد,, والله يحييكم في ديار النقب والف شكر للكاتب القدير الدكتور شكري الهزيل الجندي البدوي المجهول الذي يفعل ولا يسأل..اخواني واخواتي في ديار النقب ابقوا دوما هكذا سندالوطنكم وشعبكم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منير العزازمة (شقيب السلام)
11.11.2010 - 16:51 
بالنجاح للمرشحين للبرلمان الاردني من ابناء قبيلة العزازمة


اريد ان اقول بالنجاح والتوفيق للذين ترشحوا للدخول للبرلمان في الاردن من ابناء
قبيلة العزازمة وهم :
1-محمد ابو الهية العزازمة
2-كريم العوضات العزازمة(رئيس مدينة الضليل).
نتمنى لهم النجاح وتمثيل عشيرة العزازمة في البرلمان على احسن وجة.

رياض (اللقيه)
11.11.2010 - 15:24 
ابومعاذ.. مسجد الصحوه.. وامور كثيره

السلام عليكم واولا اتقدم بالشكر لمنبر ديار النقب الحر الذي يتيح لنا التعبير عن ما يجول في خاطرنا, وانا اعتقد ان المساجد مهمه جدا, لكن عليها ان تكون خارج لعبة الاحزاب والسياسه والدعايات,,انا شخصيا ضد هدم المساجد, لكن ضد من يورطوا الناس ويهدروا الطاقه لاغراض شخصيه واحيانا تجاريه,, واقسم بالله اني شعرت بالخجل عندما رايت البدو يتظاهرون من اجل قريه بدويه والاطفال يحملون على جرازيهم اسم القريه ودعايات تجاريه لمحلات بيع في رهط..يا عيب الشوم
...حتى المظاهرات صارت للدعايه التجاريه الحزبيه..
واليوم قرات في احدى المواقع خبر دعايه حزبيه مفاده:اتحاد المراه التقدمي في النقب يقيم ندوه حول موضوع ما وواضح الندوه دعايه حزبيه لا علاقه لها بالموضوع ولا علاقه لها بالنساء البدويات في النقب...كل حزب شمالي او جنوبي لقي له مندوبا ومندوبه من النقب للدعايه الحزبيه. والاسبوع الفايت قرأت ايضا بروفسور بدوي يتعاون مع كيماويات اسرائيل التي تسمم بيئة البدو وتمرض اطفالهم,, فوضى وعارمه عند البدو...الله يستر البدو من البدو والدوله والاحزاب

حرب النقباوي (رهط)
11.11.2010 - 14:58 
رسالة ابومعاذ النقباوي..مسجد الصحوه

حياك الله يا اخ ابومعاذ ونتمنى اصلاح هذا الوضع المزري الجاري وتسلق بعض الناس على الجراح, وان اعتقد يا اخي ان لا غبار على بناء المساجد وبيوت الله, لكن اعتقد ان من يبنون الصحوه بهذا الشكل يريدون توريط الاخرين والبلديه معهم..يا معنا ياعلينا ودعايه شماليه وجنوبيه الخ وانا اسال: اذا البلديه لا مانع عندها من البناء فلماذا لايرخصوا المسجد؟؟ ولماذا البناء غير المرخص؟..اذا: االامر دعايه لامام المسجد الذي ظهر في الاعلام,, ولكن انت يا ابومعاذ تقول احيانا لا يجد المصلين امام!..كيف والامام طالع نازل في الصحافه؟؟؟

ابو معاذ النقباوي ( رهط)
09.11.2010 - 13:05 
خواطر بخصوص هدم مسجد الصحوة في رهط!

الصحوة باقية .... وان هدموا مسجد الصحوة .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى اله وصحبه ومن ولاه , والعاقبة للمتقين ولا عدوان الا على الظالمين .
اما بعد .
في عمل جبان ودنيئ , اقدمت قوات الهدم والاجرام على هدم بيت من بيوت الله , في جنح الظلام واشبه ما يكون بعمل اللصوص الساقطين , الالاف من افراد الشرطة والقوات الخاصة بالقمع والتنكيل , تهاجم مسجد الصحوة الاسلامية , على حين غفله من اهله فتحيله كومة من الركام واثرا بعد عين , فحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي القوي القدير .

لا اريد ان ابكي على الاطلال وحطام مسجد صلينا فيه لشهور عديدة , اقيم على موقع كان تجار المخدرات يسرحون فيه ويمرحون , على بعد امتار معدوده من طلاب مدرسة ابن سينا الابتدائية , لكن هي افكار وعبر اريد ان اسردها , علنا نتجنب امرا مماثلا لما حدث , فمسجد الصحوة يبنى الان من جديد بسواعد طاهره , ولا شك ان الذي هدم المسجد في المرة الاولى لن يتوانى في هدمه ثانيا وثالثا .... , اذا ما ردعناه وتداركنا الاخطاء السابقة .
- اننا نعيش في دولة تعادينا , وتبحث عن أي عذر صغيرا كان او كبير للنيل منا ومن معالمنا , فدولة لا ترعى للاقصى حرمته وتحفر اسفل منه , لن تشعر بعظيم الاثم وهي تهدم مسجدا في اطراف رهط , فلماذا لا نقوم منذ البدء باستصدار الاوراق الملائمة للبناء ,فنحقق بذلك النكاية باعداء المساجد الارهابين , ولا نمكنهم من التمتع باهانتنا بهدم مساجدنا امام اعيننا .

- ان الذين يدعون انهم رؤساء بلديات ومجالس ومشايخ حركات شمالية وجنوبية واعضاء كنيست ! يجب ان لا يدخروا جهدا في منع الهدم للمباني المهددة بالهدم بحجة البناء غير المرخص , وعلينا كجماهير الاقدام على منع اوامر الهدم بكل ما اوتيينا من قوة , فجريمة الهدم ما كانت لتتم لو اغلق اهل رهط شوارع رهط المؤدية لمسجد الصحوة وذلك لمنع وصول الجرافات , ان الخطأ \" الاستراتيجي \" الذي يحدث عند الهدم هو تركيز الجهود في مواجهة الشرطة ,( التي تحضر لتأمين عملية الهدم وليس للهدم !!! ) فيما العامل الاساسي في الهدم هو الجرافات , منع وصول الجرافات يعني منع الهدم , فتنبهوا لهذه النقطة يا قادة الكفاح الجماهيري .


- لا شك ان عملية هدم مسجد الصحوة سبقها عمل مخباراتي قوي , وللاسف الشديد ان عمار مسجد الصحوة كانوا قلة قليلة , فحينما يصلي الفجر في المسجد عدة اشخاص ولا يجدون اماما !!! فان هذا مؤشر واضح للدولة على عدم تمسك اهل وجيران المسجد به . ولذا فان اول حجر هدم من الصحوة كان يوم ان تخلينا على اعماره بصلاة فيه وباعداد كبيرة .

- هب الاخوة بعد الهدم لاعمار المسجد وهذا عمل مبارك ولا شك في ذلك , لكن اليس من الحكمة ان يكون العمل هذه المره مختلف , الا يجب ان يكون الامر \" قانوني \" , قرية العراقيب الصامده هدمت لمرات عديدة , فهل يريد القائمون على مسجد الصحوة ان يكون نفس السيناريو في رهط .! شيئا من الحكمه ايها الاخوة لن يضر وليس من الحكمة مقابلة المخرز بالكف .
-
- ان دولة تقدم على هدم دور العبادة هي دولة فاشية متغطرسة, لا تراعي ادنى المواثيق والاعراف الدولية , ولا شك ان حجتها السمجه \" بناء غير مرخص \" لا تنطلي الا على السذج من الناس , فهذه الدولة هدمت المساجد قديما , يوم ان حضرت لارض فلسطين , وهي تهدمها اليوم بنفس العقلية العنصرية المعادية لكل ما هو عربي ومسلم . يجب ان يربى الجيل على معرفة اعدائه الحقيقين بدل ان يكون كل هم جيلنا هو جمع السلاح للطوشه القادمة مع الجيران .!
- اعلن الاضراب وملأت الصور والفيديوهات الصحف ومواقع الانترنت , وصدرت البيانات , وحضر فلان وعلان لموقع الحدث , و ...و ...و , هذا الفلم الذي يعاد بعد كل هدم اصبح مملا وتكراره لم ولن يمنع الهدم القادم , وقد صدق الشيخ الباز امس حين قال في موعظة بعد صلاة العشاء في مسجد الصحوة الجديد \" ان الناس صنفين , صنف يخاف وصنف \" يستحي \" , والذين هدموا المسجد في الثانية ليلا كالخفافيش لا يستحيون , بل يخافون . وان الف رجل يحضرون الى المسجد قبل الهدم والاعتصام فيه , سيحمونه من الهدم . انتهى كلام الشيخ .

- لقد رأت بعد الهدم مباشرة شخصا قد تسلق سفح الجبل المقابل للمسجد المهدوم , يريد ان يلقي خطابا ثوريا تقدميا ! مع اني, وانا ممن يصلي في المسجد , لم اره مره واحده يصلي في المسجد , قد يقول قائل ربما بيته بعيد ؟! فاقول انه يسكن بجوار المسجد !!!! امثال هذا هم أس البلاء , وللاسف امثاله كثر بيننا ممن صدرت باسمائم بيانات تدعي ان فلان او علان هم من تسبب في هدم مسجد الصحوة , فاليتقي الله امثال هؤلاء وليتوبوا الى الله اولا , كونهم ابناء احزاب اما صهيونية او علمانية شيوعية !!!!

- ختاما اذكر نفسي واياكم اننا اخوة في الدين , قال تعالى \"إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ \" , فعلينا ان نتعاون في وضع حل سليم ودائم للمسجد , واعلموا ان استغلال الحدث من قبل البعض لمصالح دنيوية دنيئة , هو عمل لا يقل نكارة وفحش عن جريمة الهدم نفسها , الامر اعظم بكثير من ان نتناحر فيما بيننا ويحمل بعضنا البعض مسؤولية التسبب في هدم مسجدنا .

كتبه الراجي لعفو ربه ابومعاذ النقباوي