logo
العام الدراسي على الأبواب: 5 آلاف طفل في النقب بدون حضانات!!
بقلم : الديار ... 25.08.2017

عشية افتتاح العام الدراسي القريب، أصدرت كل من „سيكوي، الجمعية لدعم المساواة للمواطنين العرب في البلاد“، والمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، عريضة احتجاجية إلى وزير التربية والتعليم، نفتالي بينت، تطالبه بتوفير الحضانات اللازمة لأكثر من 5 آلاف طفل في النقب، لن يجدوا مع افتتاح العام الدراسي حضانات تأويهم في بلداتهم!
ودعت سيكوي والمجلس الإقليمي، المواطنين إلى الانضمام للحملة والتوقيع على العريضة، كما جرى إصدار شريط توعوي يستعرض قضية الأطفال، ومما جاء في نص العريضة الموجهة إلى بينت، إنه „ما عاد بالإمكان السكوت أكثر عن التمييز بشأن الأطفال العرب في النقب. حسب معطيات وزارتك، فهنالك أكثر من 5 آلاف طفل في النقب ما زالوا محرومين من الذهاب إلى حضانات الأطفال! هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، إذ أنه يلحق الضرر الكبير بمستقبل الأطفال، ويشير إلى فشل الدولة بأداء واجبها وفقا لقانون التعليم الإلزامي“.
وأضافت الجمعية والمجلس أن „الحل الذي تقترحه وزارتك للمشكلة، هو نقل الأطفال بالسفريات إلى بلدات بعيدة تقام الحضانات فيها، وهذا الحل مرفوض لأسباب وقائية، تربوية ومالية. نقل أطفال ما دون سن 5 أعوام في السفريات هو أمر غير آمن، هذا ما تقر به أنظمة وزارة التربية والتعليم نفسها، وبحسب مختصين بتطور الطفل فإن استخدام السفريات في جيل مبكر قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بقدرة الطفل على التركيز والتعلم. كما أن تكلفة هذا الحل باهظة جدا، سيتم تبذير ما لا يقل عن 50 مليون شيقل في الطرقات، بدلا من استغلالها لرفع جودة تعليم هؤلاء الأطفال“.
وأكدت سيكوي والإقليمي أن „الحل الملائم والصحيح هو إقامة مراكز خدمات حيوية في كافة البلدات التي ما زالت دون حضانات للأطفال وإقامة الحضانات الناقصة في البلدات التي يسكنها الأطفال، دون السفريات التي لا حاجة لها. هذا الحل هو حل قانوني تماما، حتى في القرى غير المعترف بها: تعديل رقم 40 للخارطة الهيكلية اللوائية يتيح إقامة مراكز خدمات حيوية جديدة، وهو ما تم في الماضي في عشر قرى. هذا حل قابل للتطبيق على المدى القريب، غير مكلف، آمن، ويوفر الحل الحقيقي للأطفال وأبناء عائلاتهم“.
من الجدير بالذكر أن سيكوي والمجلس الإقليمي يعملان منذ أشهر طويلة على متابعة هذا الموضوع ومعالجته، أمام وزارة التربية والتعليم ومن خلال لجنة المعارف البرلمانية وفي مختلف الأصعدة: مهنيا، برلمانيا وإعلاميا، وبالإمكان الوصول إلى العريضة والشريط من خلال صفحة جمعية سيكوي على موقع التواصل الاجتماعي „فيسبوك“.

المصدر : عرب48

www.deyaralnagab.com