أحدث الأخبار
السبت 23 شباط/فبراير 2019
داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)!!
بقلم : د.سعيد القريناوي* ... 13.01.2019

داء انتفاخ الرئتين عند المدخنين او داء الانسداد الرئوي المزمن (Chronic Obstructive Lung Disease - COPD) هو التهاب مزمن في الرئتين يقوم بإعاقة تدفق الهواء في الشعب الهوائية; ويسبب اضطرابًا في التهوية وتبادل الغازات في الرئتين. يسبب هذا الداء الى الضيق في التنفس، والسعال المسحوب بالمخاط (البلغم). إن الأشخاص الذين يعانون من داء الانسداد الرئوي المزمن اكثر عرضةً للإصابة بسرطان الرئة, وايضا بأمراض القلب.
يوجد في البلاد ما يقرب 350,000 مصاب بداء الانسداد الرئوي المزمن, معظمهم من الرجال فوق سن الأربعين مع خلفية التدخين (وبالتأكيد ارتفع عدد النساء المصابات بمرض الانسداد الرئوي المزمن في السنوات الأخيرة, بسبب زيادة نسبة النساء المدخنات بما في ذلك تدخين الشيشة/النرجيلة). داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) مسؤول عن وفاة حوالي 3 ملايين شخص في العالم ، وحوالي 3000 شخص في البلاد كل عام. العديد من المرضى يعانون ويعيشون مع المرض ولا يتم تشخيصهم الا في حالات متقدمة. من المتوقع في عام 2020، ن يكون مرض الانسداد الرئوي المزمن هو ثالث أكثر الأمراض فتكا في العالم (بعد السرطان, وأمراض القلب والأوعية الدموية /" السكتة الدماغية").
مرض الانسداد الرئوي المزمن يصنف الى عده مستويات بحسب شدة المرض (بسيط ، متوسط ، صعب، وصعب للغاية وفقًا لمستويات فحص الرئتين; وايضا يصنف حسب مجموعات A,B,C,D وفقا لتصنيف ومرجعيه GOLD 2018). هذا الداء يسبب لفقدًان اليه وعمل الرئتين بآليات مختلفة. أكثر أنواع مرض الانسداد الرئوي المزمن شيوعا هو انتفاخ الرئة (Emphysema) نتيجة الأضرار التي لحقت بحمص الرئة الهوائية, والصنف الاخر ا الذي يتبعه هو التهاب الشعب الهوائية المزمن (Chronic Bronchitis) - التهاب مزمن في الجهاز التنفسي السفلي ويستمر لأكثر من ثلاثة أشهر لمدة سنتين متتاليتين. تقريبا جميع المرضى يوجد لديهم مزيج من انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن. في بعض الأحيان يكون هناك مزيج من العوامل المشتركة بين مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ومتلازمة الربو(ASTHMA)- المعروف ب Asthma-COPD Overlap/syndrome.
ما هو سبب مرض الانسداد الرئوي المزمن ؟
السبب الرئيسي للمرض (في 85٪ من الحالات) هو تدخين السجائر (و الشيشة/النرجيلة)، بما في ذلك التعرض للتدخين السلبي; وينجم هذا المرض عن التعرُّض طويل المدى للغازات المهيجة أو المواد المضرة العالقة في الرئتين، وغالبًا ما تصدر من دخان السجائر. حوالي 15 ٪ إلى 20 ٪ من المدخنين سوف يعانون من هذا المرض خلال حياتهم. نذكر بأن حوالي 10-15٪ من مرضى الانسداد الرئوي المزمن لم يدخنوا أبداً - وهذا مردود في اغلب الاحيان الى التدخين السلبي، التعرض المستمر لدخان النيران للطهي (خاصه عند نساء الباديه), او العوامل البيئية / والمهنية.
كيف يتم تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن ؟
يتم التشخيص عن طريق فحص خاص للرئتين (Lung function test) عند طبيب مختص لأمراض الرئتين, مع الاستعانة بنتائج تصوير اشعة للصدر.
ما هو علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن ؟
الإقلاع عن التدخين - أهم خطوة في العلاج هي الوقف الفوري عن التدخين (مع الأخذ في الاعتبار والاستعانة بالأدوية من خلال ورش العمل للإقلاع عن التدخين). الإقلاع عن التدخين هو أهم خطوة في العلاج وله تأثير ايجابي جدا على جميع مراحل المرض.
التطعيم: من المهم جدا الحصول على لقاح الأنفلونزا (Influenza) الموسمية كل عام ، ولقاح التهاب الرئتين Pneumovax (وخاصه عند بلوغ جيل ال ٦٥ عام)
العلاج بأجهزة الاستنشاق/البخاخات:
حجر الأساس لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن هو البخاخات التي تعتبر موسعات القصبات بعيده الفعالية, اما منفرده (كمثل SPIRIVA, INCRUSE, ONBREZ) او مندمجة معا (ULTIBRO, ANORO, SPIOLTO,DUAKLIR). اما البخاخات المحتوية على هرمون ال الكورتيكوستيرويد (Inhaled corticosteroids) تضاف فقط عند مرضى الانسداد الرئوي المزمن المتقدمة والأكثر حرجه.
يحتاج معظم المرضى إلى أجهزة استنشاق/بخاخات لاستخدامها كمساعد للتنفس وللحماية من الاشتعالات الحاده وقدرتها الجزئية على استعادة عمل الرئة وتحسين حالة المريض بشكل كبير.
عندما يكون المريض بلا علاج ، فإن التدهور يكاد يكون حتمياً.
* من المهم جدا معرفة كيفية استخدام البخاخ الذي بحوزتك بشكل صحيح! اطلب من طبيبك / او الصيدلي ارشادك لذلك.
* ملاحظه وقاعده مهمه يغفل عنها الكثير من الأطباء الغير أخصائيين: لمرضى الربو (الازمه) يجب الا تعطى البخاخات المحتوية على موسعات القصبات بعيده الفعالية بوحدها ويجب اعطائها اما مندمجة مع البخاخات المحتوية على هرمون ال الكورتيكوستيرويد, او اعطاء البخاخات المحتوية على هرمون ال الكورتيكوستيرويد بوحدها. وبعكس ذألك عند مرضى الانسداد الرئوي المزمن (COPD), العلاج الأول هو البخاخات المحتوية على موسعات القصبات بعيده الفعالية بوحدها.
العلاج بالعقارات (الحبوب):
* عقارات هرمون الكورتيكوستيرويد او البردنيزون (Prednisone) - تعتبر علاج اساسي في النوبات الحاده فقط ولمده قصيره لا تتعدى الأسبوعين; لأن استمرار استعمالها يحدث مضاعفات سلبيه كثيره وخطيره في الجسم كما ذكرنها في المقال السابق عن مرض الربو; واهمها اضرابات في جهاز المناعة, مرض إعتام عدسة العين (cataract), انتفاخ الجسم واحتباس السوائل (ويؤدي الى زياده في الوزن والسمنة), واضعاف العظام (ويزيد خطورة هشاشه العظام , ويعرض العظام للكسر بسهوله).
* عقار ال تيوفلين (Theophylline -Teotrim) - يعتبر علاج مساعد لبعض مرضى مرض الانسداد الرئوي المزمن في في المراحل المتقدمة وليسوا متوازنين رغم العلاج المكثف. لنذكر انه انخفض استخدام هذا الدواء كثيرًا في السنوات الأخيرة بسبب الفعالية الجيدة لأجهزة الاستنشاق الجديدة، والعلاجات المبتكرة الأخرى.
*عقار ال - DALIRESP - ROFLUMILAST يعتبر احدث علاج عقاري لمرضى الانسداد الرئوي المزمن وخاصه في المراحل المتقدمه وخاصه الذين يعانون من صنف الأتهاب الشعب الهوائية المزمن (Chronic Bronchitis), والذين ليهم سعال مسحوب بالمخاط (البلغم).
العلاجات الداعمة الأخرى: ادويه لاستخراج البلغم ، التمارين المنتظمة ، التأهيل الرئوي (تمارين خاصة لجهاز التنفس) ، والتغييرات الغذائية.
* في الحالات الحرجة والأكثر شدة: استهلاك الأكسجين المنزلي ، المضادات الحيوية الاتقائية ، التنفس المنزلي الغير الغازي (BIPAP) ، وزرع الرئة (Lung Transplantation) يعتبر العلاج الاخير في الحالات الحرجة جدا وخاصه ذوي جيل دون ال 65 عاما. الإقلاع عن التدخين في نصف السنه (6 شهور) الأخيرة يعتبر احد الشروط الأساسية للقبول في مراكز زراعه الرئة.

*اخصائي امراض الرئتين.مستشفى بئر السبع.النقب
1