أحدث الأخبار
الثلاثاء 23 نيسان/أبريل 2024
فرقة عرابة للدبكة تحتل الصدارة في الصحافة اليونانية بالإجماع!!
بقلم :  الديار ... 02.09.2013

*علم المجلس المحلي في عرابة يرفرف إلى جانب الأعلام الدولية!!*عرابة في المقدمة *الجميع يريد أن يعرف عن عرابة وعن المركز الثقافي "محمود درويش"*
*عرابة- من أسامة مصري- عادت إلى البلاد- بعد أن حصدت نجاح كبير في المهرجان الدولي للرقص الشعبي في اليونان- فرقة الدبكة من عرابة التابعة للمركز الثقافي على أسم الشاعر الفلسطيني الراحل "محمود درويش" في القرية.
وفور عودتها إلى البلاد، تسلم مدير المركز الفنان محمود أبو جازي- الذي رافق الفرقة بجولتها هناك- رسالة من مدير المهرجان ثاناسيس فوسنياكيس، جاء فيها: "لقد احتلت عرابة الصدارة بإجماع الجمهور والصحافة اليونانية.. مبارك لكم ولعرابة وللجليل وجميع أعضاء الفرقة والقائمين عليها. وسيكون لنا الفخر أن تقبلوا دعوتنا لكم في السنة القادمة، لأن مهرجان هذه السنة تميز بحضوركم وعروضكم.. وتحياتي لكل فلسطين".
وفي حديث مع مدير المركز الفنان محمود أبو جازي، قال في بداية حديثه وهو ما زال يعيش حالة الأنفعال والنشوة لما أنجزته الفرقة: "سأخبركم كيف تصنع المعجزات.. وكيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء".
ثم أضاف مسترسلا: إنها لحظة حدثت خلال ألاحتفال الثالث والأخير، للمهرجان الدولي للرقص الشعبي والفلكلوري، في مدينة خانيوتيس اليونانية. والاحتفال الأخير كان بمثابة العرض المركزي والختامي للمهرجان. وكنت متوتراً بعض الشيء خلال سفرنا بالباص لهذه المدينة، لكن أعضاء الفرقة لم يتوقفوا عن الغناء طيلة الوقت، وكانوا ينشدون بكل فخر واعتزاز ألاغاني الوطنية والحماسية (موطني، بلادي، منتصب القامة امشي، وعلي الكوفيه) وما إلى هناك من الأغاني التي ترفع نسبة الأدرينالين بدمك- هذه الأغاني كانت تصدح بالشارع اليوناني- كنت أرغب أن يكون عرضاً رائعاً ومميزاً كما العرضين السابقين في مدينة فوكييا بجانب مدينة سالونيكي.
فخلال المسيرة الكرنافالية ونحن في الصدارة نقود الفرق المشاركة إلى ارض المهرجان، كان عشرات الصحفيين يركضون حولنا لتصويرنا ونحن نغني، ازداد توتري لأن طلابنا لم يتعودوا على هذا الكم الكبير من الاهتمام وأنهم " طلابنا" يقودون المسيرة وخلفنا كل الدول المشاركة مع أعلامها، وفي المقدمة علم وشعار مجلس عرابة المحلي. ثم علم اليونان ثم بولندا ثم علم تركيا وهكذا.. إنها لحظة تشعرك بالعظمة وتدخل التوتر إلى إحساسك رغم أنفك.
كان هدفنا تعريف الجمهور على تراثنا وفلكلورنا الشعبي الفلسطيني بمستوى فني رفيع يضاهي الفرق الأوروبية، من خلال تقديم الرقصات، على أنغام الموسيقى والأغاني العربية الأصيلة. فقبل كل عرض، كنا نتحدث إليهم ونبث فيهم الثقة ونعطيهم الدعم الكافي ونشعرهم بمحبتنا لهم وفخرنا بهم وكانت تمر الأشياء بشكل طبيعي، لكن هذه المرة لا أعرف بدأت أخاف عليهم من كثر حبي لهم وفخري بهم.. وحتى لا أمرر توتري لهم تركتهم يغنون كل الوقت.
**عرابة تقود باقي الدول!
وهو ما زال منفعلا، يقول أبو جازي: خلال المهرجان، كنا نتقدم على الدول وعلى الفرق خلال المسيرة إلى ارض ألمهرجان- نعم كنا نحن بالصدارة طيلة المسيرة الكرنافالية إلى ارض المهرجان، بدا العرض وتقدمت بولندا بعدة فرق ورقصات، ثم تركيا ثم رومانيا، ودخل المقدم ليقدم فرقتنا ويشرح عن بلدنا عرابة البطوف، وعن الفرقة التي تحمل اسم محمود درويش باللغة اليونانية.. ضمن البرنامج، كان محدد رقصتين لكل فرقة.. صعد أعضاء فرقتنا إلى ارض المسرح للتقديم، وعلى وقع الأغاني الوطنية قدمنا الرقصة الأولى وكانت رائعة.. ولكن هنا حدث ما لم يكن متوقعا.. وخوفي أن يحدث شيئا ما يشوه جماليه العرض قد حدث فعلا واللحظة المفزعة فرضت نفسها بمنتصف الرقصة الثانية والتي كانت عبارة عن الدبكة الفلسطينية وكان شبابنا بقمة تألقهم.. حدث عطل فني بأجهزة الصوت اخرس الموسيقى العربية الأصيلة!.. وبدون موسيقى لا يمكن للعرض أن يستمر.. توقف شبابنا عن الرقص ونظروا باتجاهي والسؤال بأعينهم: ماذا حدث؟؟ ما العمل؟؟ تبادلوا النظرات فيما بينهم.. كانوا مصممين على الاستمرار!! لا يمكن لأي قوة بالعالم إيقافهم.. وكان يجلس بجانبي مدرب الفرقة عماد دراوشة، الذي تعب معهم وبتدريبهم على مدار سنوات.. يا لها من لحظه!! الثواني تمر كأنها سنوات.. كان واضحا أنهم عازمين على الاستمرار.. ولكن أين الموسيقى؟؟ وهنا تدخل الجمهور اليوناني الذي وقف على قدميه وقدم الإيقاع الموسيقي العربي الملائم للدبكة من خلال التصفيق الملائم للإيقاع العربي الذي سمعه قبل قليل!! وشبابنا بدأوا بالرقص على هذا الإيقاع حتى نهاية الرقصة.. وكانت هذه اللحظات أجمل لحظات المهرجان، وأكثرها تألقا وإبداعا.. هذا التزاوج الرائع بين الثقافة اليونانية والثقافة الفلسطينية أنجب إبداعا وتميزا طغى بجماله على المهرجان واكسبه ميزة حضارية كانت بقمة الروعة!!!
انتهى العرض بعد أن قدم شبابنا تحيتهم وشكرهم للجمهور وخرجوا من ارض المسرح، ولم يتوقف الجمهور اليوناني والوفود الأجنبية عن التصفيق.. وهتافهم بصوت عال "برافو فلسطين...برافو... برافو"- شكرا لك أيها الشعب اليوناني العريق والأصيل.
الكثير من الجمهور اليوناني ومن الوفود الأجنبية كانوا يسألون للتعرف أكثر على عرابة الجليلية وأين تقع على الخارطة وطلب معلومات أكثر، وفي أوقات الفراغ كان جميع أعضاء الوفد العرّابي يشرح للعديد من الناس عن بلدنا وعن شعبنا، لأن بعضهم أراد المعرفة وبالتفصيل. عندها شعر كل واحد منا بأنه سفير لبلاده ليس فقط من خلال العروض وإنما بالتواصل والشرح والإجابة عن الأسئلة، وأعضاء وفدنا العرابي جميعهم كانت لديهم الثقافة والوعي الكافي لتقديم الشرح وترك انطباع جميل ومميز عن شعبنا.
باختصار.. كنا كل الوقت تحت الأضواء وأمام عدسات الكاميرا، وقدمنا تراثنا وفننا بأجمل صورة، وكل فرد منا شعر بالفخر وبالتميز لأنه ينتمي لهذا الشعب العظيم.
**كلهم مشكورون!
وبهذه المناسبة- يقول أبو جازي: أريد أن اعبر عن شكري وامتناني لأفراد طاقم مركز محمود درويش الثقافي الذين رافقونا وكانوا مرشدين وحافظو على طلابنا وهم (شكرية نعامنة، غسان كناعنة، سحر قراقرة، صالح عاصلة)، والشكر الخاص لمدرب الفرقة الأخ عماد دراوشة الذي أبدع وتألق مع جميع أفراد الفرقة، كم كنتم رائعين وكم أنا فخور بكم. وطبعا نحن جميعا نقدم شكرنا وتقديرنا لمجلس عرابة المحلي والأخ عمر واكد نصار، الذي دعم الفكرة منذ بدايتها وواكب الفرقة منذ نشأتها وقدم لها الدعم المادي والمعنوي وكان متابعا لنا في كل خطوة، وشكر خاص أيضا للأخ نزار كناعنة الذي كان رفيقا لنا وقدم التسهيلات والدعم من اجل السفر.

1