أحدث الأخبار
الخميس 28 آذار/مارس 2024
الإجهاد يحرم الأمهات النازحات من الموصل إرضاع أطفالهن!!
بقلم :  لديار ... 16.06.2017

إلى جانب معاناتهن في مخيمات اللجوء تتفاقم شكاوى الأمهات المرضعات النازحات من الموصل، من تضور أطفالهن الصغار من الجوع وعدم قدرتهن على إرضاعهم بسبب حالتهن النفسية بالإضافة إلى افتقاد الخصوصية والراحة الجسدية والتغذية المتوازنة.
الخازر (العراق) - أمام عيادة في مخيم للنازحين من مدينة الموصل العراقية، تحاول أم عشرينية تهدئة رضيعها الذي لا يكف عن البكاء، مرجحة أنه جائع لأنها لم تعد تقوى على إرضاعه.
وتقول وزيرة (24 عاما) وهي تنتظر تحت شمس حارقة وتغطي جسد ابنها راكان (17 يوماً) الهزيل بقطعة قماش بيضاء تخفي وجهه أيضاً “منذ أن ولد وهو يبكي. لا يتوقف إلا حين ينام منهكا”.
وتضيف “الحرارة المرتفعة داخل الخيمة تجعلها ساخنة طيلة ساعات النهار”. وترجح الأم النازحة من مدينة الموصل إلى مخيم الخازر أن يكون سبب نوبات البكاء المتواصل هو الجوع، مبررة “لا أتمكن من إرضاعه وأشعر أنه لا يشبع أبدا.
ويقيم في هذا المخيم الذي يقع في جنوب غرب الموصل حوالي 32 ألف شخص فروا من هذه المدينة التي تقوم القوات العراقية بحملة فيها لطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.
وتتراوح درجة الحرارة بين 40 و45 درجة مئوية في هذا الموسم ما يجعل الحياة اليومية للنازحين وخصوصا الأطفال الرضع والمسنين أو المرضى أصعب. تتنهد وزيرة خلف وشاح أسود يغطي رأسها وقسما من وجهها قبل أن تضيف “أطحن البسكويت الذي يوزعونه علينا مع الماء وأحاول إطعامه بالقوة أحيانا”.
على بعد أمتار عدة، تنتظر مروة (25 عاما) التي نزحت منذ أسبوعين من مدينة الموصل، حضور الطبيب وهي تحمل طفلتها مريم (ثمانية أشهر).
قبل خمسة أشهر، توقفت مروة عن إرضاع طفلتها التي لا تكف عن البكاء أيضا. وتقول “تعبت كثيرا في الفترة الماضية وانتقلنا من منزل إلى آخر قبل أن نتمكن من الخروج”، مضيفة “مرضت ولم أعد أتمكن من إرضاعها”.
تنتظر كل من وزيرة ومروة مع العديد من الأمهات اللواتي يحملن أطفالهن الذين لا يتوقفون عن البكاء، الدخول بالدور إلى عيادة تابعة لمنظمة “إنترناشونال ميديكال كوربس” في مخيم الخازر.
في إحدى غرف العيادة، تستقبل الطبيبة المتدربة نشميل ديتلر يوميا قرابة ثمانين امرأة. تقول إن نحو “سبعين في المئة منهن يعانين من عدم قدرتهن على الإرضاع وأن أطفالهن لا يشعرون بالشبع ويبكون لفترة طويلة”.
وتشرح أن “الحالة النفسية للأمهات وتغير الهرمونات مع حالات القلق والاكتئاب، بالإضافة إلى افتقاد الخصوصية والراحة الجسدية وحتى التغذية المتوازنة مع اعتمادهن على الحبوب والمياه، كلها عوامل تؤثر في قدرة الأمهات على الإرضاع”.
غياب البديل
وتكرر الأمهات نفس الشكوى من أن أطفالهن بأنهم لا يشبعون، وفق الطبيبة التي تقول إنه “بسبب ظروفهن الصعبة يفقدن القدرة والصبر على تكرار محاولة الإرضاع”.
وسجلت منظمة أطباء بلا حدود تزايدا في حالات عجز الأمهات النازحات عن إرضاع أطفالهن دون الستة أشهر، جراء عوامل عدة. وتقول المنسقة الطبية في المنظمة إيفغانيا زليكوفا “يعد الإجهاد عاملا رئيسيا يؤثر على الرضاعة الطبيعية أكثر من الوضع الغذائي للأم أو صحتها الجسدية”.
وتوضح أن فرق المنظمة الطبية تعاين أمهات “هربن عادة من المعارك في غرب الموصل أو من مناطق أخرى تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية،وهن يعشن الآن في مخيمات حيث يكون يومهن مرهقا للغاية ويشوب مستقبلهن الغموض، ما يزيد من نسبة توترهن”.في العراق، جرت العادة أن تتوقف الأمهات عن إرضاع الأطفال عند بلوغهم الستة أشهر مقابل الاعتماد على شراء الحليب الخاص للأطفال أو إعداد الأطعمة المطحونة. لكن مع سوء الأحوال الاقتصادية لم يعد بالمقدور توفير أي خيار بديل.
وفي غياب البديل المناسب عن حليب الأم، يفقد الأطفال الرضع دون الستة أشهر الوزن تدريجيا، وفق زليكوفا، ما يؤثر “على كافة النظم في الجسم” ويجعلهم “عرضة للأمراض المعدية”.
سوء تغذية مقلق
يعكس انعدام الرضاعة الطبيعية ارتفاعا في معدلات سوء التغذية بين الأطفال دون الستة أشهر، في ظاهرة غير مألوفة حتى في أكثر المجتمعات فقرا وعوزا.
وتوضح زليكوفا في هذا الصدد “نلاحظ زيادة في سوء التغذية بين الأطفال الذين لم تعد أمهاتهم قادرات على إرضاعهن، جراء صعوبة الحصول على حليب الفورمولا أو بسبب كلفته الباهظة في المناطق المحاصرة في الموصل وفي المخيمات”.
وتضيف “يعد إيصال الغذاء البديل إلى الأمهات اللواتي لا يتمكنّ من إرضاع أطفالهن قبل إصابتهم بسوء التغذية، مسألة مصيرية”.
ويشكل سوء التغذية خصوصا لدى الأطفال أبرز المشاكل الصحية في صفوف النازحين من مدينة الموصل ومناطق أخرى تحت سيطرة الجهاديين.
وأعلن برنامج الأغذية العالمي في بيان في 30 مايو رصده “زيادة مقلقة” في معدلات سوء التغذية بين الأطفال النازحين حديثاً من غرب الموصل.
وفي محاولة للوقاية من ارتفاع معدل سوء التغذية، أشار البرنامج إلى بدء توفير “إمدادات تكفي شهرين من المكملات الغذائية التي تحتوي على الفول السوداني المخصصة لعلاج سوء التغذية والوقاية منه بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات”.
وبحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تهدد النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من 24 مليون طفل. ويحتاج “5.1 مليون طفل” في العراق وحده إلى المساعدة”.
حيث “تستنفد إمدادات المياه في مخيمات النازحين الموجودة حول الموصل إلى الحدّ الأقصى، نتيجة وصول عائلات جديدة إلى المخيم يوميا، ويعاني الكثير من أطفال هذه العائلات من سوء التغذية”.
ويضيف بيان (يونيسف) أن “استخدام مياه غير آمنة، مع ما تشهده منطقة الموصل ومناطق محيطة بها من تراكم النفايات الصلبة، يعرض الأطفال لخطر الأمراض المنقولة عبر المياه”.

1