أحدث الأخبار
الجمعة 29 آذار/مارس 2024
قرص الشمس: كل عام وانتم بخير!!
بقلم : د.شكري الهزَّيل ... 13.07.2016

لايصح غير الصحيح ولا يضيع حق ووراءه مطالب طال الزمن ام قصر ونحن هنا لا نريد تكرار مقولة " عيد وبأي حال عدت يا عيد" فهاهو العيد يعود والاعياد تمضي وتعود مجددا ونحن نستقبلها ونودعها بالتمنيات والاماني والدعاء لرب العالمين ان ياتي الفرج وتعم الفرحه قلوب العرب والمسلمين حين يحل السلام ويتوقف شلال الدم وتعود الناس الى ديارها بعد غياب قسري في طيات اللجوء والتشرد وتعود الاوطان السليبه لاهلها بعد ان يهزم سيف الحق جبروت الباطل وتعود فلسطين الى اهلها والعراق لاهله وسوريا لاهلها واليمن وليبيا لاهلهما بعد ان تضع الحروب اوزارها بكل مأسيها واضرارها ويعود الامل لنفوس الناس بعد ان طال انتظاره لتخرج الاوطان وشعوبها من قاع تلك العتمه ويُفك اسرها من ظلم الجلاد والجلادين وعتمة الزنازين وجور الجهل ومأساة هذا الذبح الجماعي والمجاني ومأساة هذا الاستهتار بحياة البشر الذي حولها الطغاه والعدميون والطائفيون الى مجرد لعبة موت من المحيط الى الخليج ومن المشرق الى المغرب العربي.
رغم كل هذه الماسي والمذابح والدمار والخراب الذي لحق ويلحق بالعرب في المشرق والمغرب العربي الا ان هنالك فسحة للامل في مستقبل افضل لاجيال كامله مزقتها الحروب ودمرت حياتها وسلبت استقرارها والقت بها في اتون نيران الحروب والدمار والتشرد..ملايين من العرب تركوا ديارهم قسرا ويعانون الويلات من اللجوء والتشرذم والجوع والعطش والحرمان من ادنى مقومات العيش الكريم...ملايين من العرب يعانون من الفقر والجهل والاميه بكل شكالها..مئات الالوف من الاطفال العرب من دون مدارس وخارج اطر التعليم الالزامي والطوعي..ندرك ان احلام كثيره دُفنت في طيات هذا الدمار والخراب الهائل الذي لحق بالكثير من الشعوب العربيه,لكن مع كل هذا ستستمر الحياه بكل دوراتها ولابد من استمرار الحلم بالحريه والعداله حتى لو بدت في لحظة ما مستحيله في ظل هدير الطائرات ودوي المدافع..احيانا كثيره تنبُت اشجارخضراء من بين الركام..!!
الحلم بالحريه والعداله حلم جميل ويستحق الكد والنضال والتضحيه والاصرار على تحقيق هذا الحلم الرائع المقرون والمقترن بفهم معنى وفحوى ومدى احترام الحريه وحقوق الانسان وحقوق ايضا ما يدور في فلك حياة هذا الانسان من مخلوقات وخصوصيات, لكن ان يتحول الحلم الى كابوس غارق في الدم فهذا هو العكس المعكوس والمقلوب على عقب,حين يصبح مطلب الحريه ند لطاغيه متجبر يواجهه بالقمع والذبح والقتل والدمار وزرع الخراب في كل مكان وبيت وحاره وشارع ومدينة وقريه على طول وعرض الوطن وما بعد بعد الوطن حيث الشتات واللجوء القسري الملاييني التي تفرضه ادوات البطش على البشر..سائرون ..مارون.. هاربون..ملبطون في وحل المخيم..جوعى..عراه.. حفاه..ملايين من البشر كلهم مأسي وشجون وما زال البعض من بيننا يجادل في عدالة كيس تملآه الثقوب..عدالة غربلة الشعوب..عدالة ساحَّت وتبخرت على جفون قرص الشمس...وما زال من هم من بيننا يتأبطون محضر الكذب ويدافعون عن حق الطغاه في الدفاع عن الوطن!.. يحاكوننا بمحاكاة الذين لا يرون مأسي الملايين ولا يسمعون انين الاطفال والنساء الذين شردهم الطغاه ومثقفي ثقافة الهمجيه والعدميه.. شعوب كامله تهيم على وجهها هربا من الطاغيه والهمجيه..هائم على وجهه في كل بقاع الارض..؟؟
..نعم هذا هو المعقول المقلوب في عالمنا العربي وهو: ان يُشرد طاغيه كامل الشعب ويدمر البلاد والعباد بيتا بيتا ويطرح اسمه مجددا في مزاد الانتخابات..اسمه لا يعني بالضروره واحد وحيد لابل انها اسماء ومسميات كثيره من بلاد الرافدين وبلاد الشام ومرورا بالجزيره العربيه وحتى بلاد الكنانه وما بعد بعد الكنانه عمقا في القارات والمحيطات..من المحيط والى ما بعد بعد الخليج...طغاه يعيثون في الارض فسادا وخرابا ودمارا لا يتركون الغزال تعدو في رحاب الحريه ولا الصقر يحوم في رحاب الافق...حاصروا الارض وأغلقوا الافق..المعابر المفتوحه اما نحو التشرد والتيه او الى داخل مربع الموت حيث المقابر المفتوحة على مصراعيها..هل تدرون ان الازدهار والمد الشاسع قد طال فقط المقابر في بلاد الرافدين والشام وبلاد الارز وبلاد العرب..مقابر الانعتاق من مسؤولية الحياه..عندما تصبح نصف مساحة الوطن مقابر تتوسطها قصور الرئيس وحاشيته..وساده تتوسد الموت!!
..عرس دم..عرس بغل..عرس سخط..هذا العرس الذي نشارك فيه او نتشارك ونتواصل معه من خلال الشاشات المفتوحه على الفضاء العربي..؟..نخرج من زفة حلم الدم الى واقع الخراب والدمار .. لم يعد هناك ما نخبأه, فإنسانيتنا من عدمها مفضوحه ومنشوره على كل حبال الدنيا!...اكذوبه مستعاره شأنها شأن اسطورة المؤامره التي سترنا بها كذبا وجهلا ووهما عوراتنا الانسانيه والوطنيه على مدى عقود من الزمن... هاهو هولاكو العربي يحطم اسطورة المؤامره ليكشف كل عورات العرب..حاصر حصارك الطويل..يوم حاصرنا وجداننا ووجودنا في داخل جَّرة المؤامره وهاهي الجَّرَّه تُكسَّر على رؤوسنا..فخار يكسر بعضه!..هكذا يقول المتهمون بالمؤامره؟!!
طلاء مطلي لم يعد ينطلي على احد ونحن اليوم لا نزيد الطين بله فقط لابل اننا نزيد الواقع العربي المر ببلات متدحرجه لا تعد ولا تحصى في بحر من الوَّحل والطين..طين يجلله الدم العربي ويكلله صرح من الجماجم التي كادت تلاطم الافق والطغاة يقفون فوق الجمجمة الاخيره من برج الجماجم..حلم الحاكم الطاغيه بتشييد ناطحة سحاب من جماجم يجللها الوحل المجبول بالدم العربي..حلم الحريه يناطح حلم ناطحة سحاب الجماجم.. متضادان لا يلتقيان ولا يستويان الا بزوال احدهما.. المرشحون للزوال يحلمون بالبقاء حتى لو كان ثمن هذا البقاء جماجم الشعب.. انتخابات ديموقراطية الجماجم...منطق طاغيه ومشتقاته من طائفيين ومرتزقه ..الخ من القافله المعطله ذهنيا وانسانيا... ارهاب...ارهاب ماذا؟..نحن العرب اكبر ضحايا الارهاب الغربي والعربي الرجعي ونحن رصاص البنادق وحطب كل معارك الارهاب المزعوم...يقتلوننا ويقاتلوننا بارهاب لم نصنعه؟؟
مهاترات ومزاودات يصبح فيها ملك ونظام حكم رجعي يحتضن ادوات ومقومات احتلال وإضطهاد العالم العربي نصير لثورات اقل مايقال فيها انها فوضويه وارتوازيه ولا برنامج ولا طعم ولا رائحة لها.. رائحة الدم والدمار والخراب وفوضى مدمره نطليها بطلاء الثوريه ونعطيها صبغة الثورة التي تعتمد صداقة انظمة رجعيه خائنه وانظمه امبرياليه معاديه بالاصل لحرية الشعوب العربيه...طَّين طينك وامضي الى المحطه القادمه..قتل وذبح واعدامات ميدانيه..نظام ومعارضه وجهان لعمله واحده وعن مفهوم "المقاومه" حدث بلا حرج..صارت تقاوم من اجل بقاء النظام وسلطة الطائفه؟....كل الامور تسير بالمقلوب نحو التقدم العكسي..دكتاتوريه.. اضطهاد..قمع...فقر..أميه..دمار.. خراب...خداع..تضليل....سلخنا الثوره من مفهومها وخلعنا حجاب قدسيتها من جذوره والقينا به في اتون الكذب والجهل الذي يريدنا ان نصدق ان النظام السعودي الرجعي نصير وصديق الثورات العربيه.. المَجهر العربي لم يعد يرى الجبل الرابض على صدور الشعب العربي...مجهر يرى ولا يرى وهو يرى فقط حقائق مبتوره عن ومن منبتها...!!
هناك على قرص الشمس سيبقى الحلم العربي محفورا وساطعا رغم الفاجعه الجاريه...كل عام وانتم بخير اينما كنتم وتواجدتُم على طول وعرض هذا العالم والعيد القادم ونحن جميعا من ركاب ورواد قافلة الامل والحريه والعداله الانسانيه والاجتماعيه والوطنيه..امين رب العالمين..عيدكم مبارك.. قرص الشمس: كل عام وانتم بخير!!

1