أحدث الأخبار
الجمعة 29 آذار/مارس 2024
النقب : النوم وانتظار الجريمة القادمة!!
بقلم : سعد أبو غنّام ... 05.05.2015

يوم الخميس الفائت في الثلاثين من نيسان وقع في قرية كسيفة حادث جلل, تلك البلدة التي أبت الّا ان تركب موجة العنف التي تجرفنا معها في حلقة سحرية مفرغة تعبق بالدم والأسى. والحدث هو إطلاق نار على مدير مدرسة أبووادي في كسيفة الأستاذ جمعة الغنّامي في وضح النهار ساعة وصوله إلى المدرسة وأمام طلابه القادمين الى مدرستهم. لقد أربك الحادث الجميع طلابا وهيئة تدريسية وأهال, واختلطت الأمور على الجميع, وعلى ضوء هذه المأساة قرّرت السلطة المحلية تسريح جميع طلاب المدارس الى بيوتهم في ساعة مبكرة وذلك لان الاجواء لا تسمح باي نشاط تربوي تعليمي في وقت حرج كهذا. وكانت هنالك خطوات أخرى إيجابية قامت بها السلطة المحلية وهي ارسال الاخصائيين النفسيين لتهدئة الطلاب والمعلمين والمعلمات.
يوم الأحد بعد يومين من الحادث ألأليم انتظمت الدراسة في كافة مؤسسات البلدة وقد تابع الأخصائيون مساعدتهم للطلاب في تجاوز الصعوبات والتغلب على الصدمة النفسية التي ألمت بهم ولكن الدراسة انتظمت من جديد وكأن المياه عادت إلى مجاريها! وكأنّ شيئا لم يحدث. ولكنّ الصدمة وأثارها ألقت بظلالها على الجميع. كان صباح الاحد غريبا, كان الهواء ثقيلا بينما كان الجو هادئا, ومرعبا, وكئيبا. كان الجميع يستعيدون في أذهانهم ساعة النحس في صباح ذلك الخميس الأسود.
إنّ المرارة التي تجرعها سكان البلدة لم تتوقف عند هذا الحد, والصدمة التي أعقبت الصدمة هي عدم وجود إجابات عن هذه الأسئلة ؟ ما هي ردّة فعلنا إزاء هذا التعامل الخسيس مع دمنا المراق في الحارات والشوارع؟ أين هي الصرخة التي يجب أن يسمعها الجميع على ضوء إهمال السلطات الشنيع لموضوع العنف وعدم التصدّي له في مجتمعاتنا؟ من المقصر, وكيف يجب التعامل مع الموقف العصيب؟
كثيرة هي أسئلة المواطن العادي التي تراودني ولا تجد جوابا كافيا شافيا, وربما تساءل أب او أم هل سيعود أولادي من المدرسة أم ستصيبهم طلقات الجهل المجنونة التي تحلق في فوق الرؤوس في بلداتنا العربية. إنّ ردّة فعلنا كمجتمع يجب أن تكون مغايرة ومختلف ألوانها عمّا حدث, لا أن نقلب الصفحة وكأنّ شيئا لم يحدث, كان علينا كآهال أن نرفض إرسال اولادنا الى المدارس ونخرج في مسيرات تبحث عن شيء اسمه شرطة في شوارع البلدة. أين هي الشرطة عند نشوب النزاعات في البلدات العربية؟ لماذا لا تتواجد دورية شرطة واحدة في الصباح عند وصول اولادنا الى مدارسهم (مع العلم ان الشرطة في البلدات اليهودية تتواجد عند ممرات المشاة عند قدوم الاولاد الى مدارسهم صباحا)؟ ماذا لو تواجدت دورية شرطة واحدة ساعة وقوع الحادث في البلدة؟ إنّ صمتنا هذا هو اكبر هدية لأنصار العنف ومروجيه في مجتمعاتنا. لقد كان على أهل البلدة المنكوبة (بقيادة السلطة المحلية أولا) أن يتكاتفوا جميعا ويخرجوا في مسيرات قانونية, تجوب شوارع البلدة مع لافتات صارخة يحملها اطفالنا تندد بالعنف وتسأل عن الشرطة ودورها, وتستنكر انعدام الأمن والأمان في شوارعنا, وتعلن جزعها على مستقبل أولادنا في مجتمع يمثل العنف لدى بعض قطاعاته إكسير الحياة. إنّ المحزن حقّا عدا عن الحادث الأليم هو الصمت, وعدم دق الجدران والصراخ في ليل طويل أسود ملبّد بالعنف والشحناء والكراهية, والتعبير عن السخط الشديد ازاء هذا الواقع المرير ومن خلال المسيرات القانونية (بالإضافة الى التوجه الى كافة الأطر والمؤسسات ذات العلاقة بالأمن والامان) والتي كان من الواجب اطلاقها نستحوذ على اهتمام الصحافة العربية والعبرية ونشد اهتمام الرأي العام لكوننا أقلية تفتقد الى أدنى الخدمات, ان تخرج من بيتك دون يحلق خطر الموت بجناحيه فوق راسك. أكتب هذه الكلمات بينما يغطُّ الجميع في نوم عميق بانتظار الجريمة القادمة.

شاعر ومدوّن من كسيفة النقب
1
جنون الواقع وهذيانه !!! (كسيفه)
05.05.2015 - 20:52 
الغطّ في النوم العميق ولا صحوة منه ...

نُقل عن فيلسوف الماني انه قال : " ان مسرحية الحياة الدنيا لم تكتمل بعد ، ولا بدّ من مشهد ثانٍ ؛ لاننا نرى هنا ظالمًا ومظلومًا ولم نجد الانصاف ، وغالبًا ومغلوبًا ولم نجد الانتقام ، فلا بدَ إذن من عالم اخر يتمّ فيه العدل"
احداث قطفت منا اجمل لحظات التقدم والتطور ، بل جعلتنا نموت معها ..
احداث شتت العقل والقلب ولا من مجيب .. فمتى تأتي هذه الحياة ؟!
ليأخذ كل متطفل عقابه ، وكل قدوة حقه ..
استاذ سعد ، عبارات وكلمات رائعة وفي قمة جمالها وتألقها ...