أحدث الأخبار
الجمعة 29 آذار/مارس 2024
اجتماع قرية باط الصرايعه:لا صوت يعلو فوق صوت الشعب..لالبرافر!!
بقلم : الديار ... 16.01.2012

*الاتفاق على رفض اتفاقيات وتوصيات لجنة غولدبرغ ورفض كل مخطط او قانون يعتمد هذه التوصيات
*النقب موحدا في وجه قانون غولدبرغ
الشيخ سلمان الصرايعه:
هذا الاجتماع تاريخي بكل المقاييس لأنه قبل الاجتماع كانت خربطه بين الناس وعدم وضوح الطريق وبعده نعم انكشفت لنا الحقائق وتوضحت لنا درب النضال واتفقنا على اسس وحدتنا في وجه قانون غولدبرغ كما لخصها الشيخ حماد. الان النقب موحد في مواجهة قانون غولدبرغ جازاكم الله خيرا وسدد خطانا للدفاع عن ارضنا.
بمبادرة جريئة قام الشيخ سلمان الصرايعة (ابو نايف) بدعوة القيادات المحلية والاطر السياسية الفاعلة في النقب , يوم السبت الموافق 14.1.2012 , وذلك اثر الخلافات العميقة التي شهدها النقب حول مخطط قولدبرغ-برافر والمخطط البديل للقرى ونتيجتهم الحتمية قانون غولدبرغ.
وفي مستهل كلمته التي رحب بها بالحضوروشكرهم على تلبية الدعوه قال: ان ما شهدناه في الاونه الاخيرة من حرب اعلامية ومناشير قذف وتشهير في شخصيات وطنية توزع بين الناس يحتم علينا جميعا ان نقف وقفة ضمير وان نجلس سويتا لوضع حد لهذه الامور التي خلقت بلبلة بين الناس في اهم قضية تاريخية تواجه المجتمع العربي في النقب.
واضاف لقد دعوت الفرقاء اليوم من اجل استبيان الامور وتصحيح المسار,الذي نتفق عليه جميعنا. فالقضية قضية الجميع والنقب اكبر من الجمبع , ولقد جمعتكم اليوم من اجل ان يقول كل طرف ما عنده وما يختلج في صدره وان يوضح للناس حقيقة الادعاءات التي يدعيها . فالمسؤولية اليوم هي مسؤولية الجمبع وعلينا ان نكون على قدرها وفي مستوى هذا الخطر الداهم الذي يهدد وجودنا .
كما اننا نؤكد على انه لا تنازل عن الارض ونطالب بالاعترف بالقرى جميعها في مواقعها ونرفض رفضا تاما توصيات مخطط قولدبرق وكل اتفاقيات من وراء ضهرنا مع قولدبرغ وكل مخطط او قانون يكرس ذلك. كما اننا نتفق جميعا على انه لا يوجد حق لاحد اي كان موقعه او منصبه المفاوضة او المساومه على اراضي الناس ولا احد يمثل احدا في هذه القضية المصيرية.
الشيخ موسى ابو عيادة (رئيس الجركة الاسلامية في النقب ): تحدث حول اهمية مواجهة المخطط وقانون غولدبرغ وقال اننا صامدون في ارضنا وفي قرانا التاريخية . ونؤكد رفضنا التام للمخطط ومصادرة الارض. ويجب علينا جميعا ان نرص الصفوف وان نخرج من هذا اللقاء اكثر عزما على مواجهة قانون قولدبرق وقبله توصيات غولدبرغ وكل مخطط يعتمد هذه التوصيات.
الشيخ حماد ابو دعابس : نقل رسالة لجنة المتابعة بالنيابة عن محمد زيدان وقال : اننا جميعا موحدون في دحر هذا المخطط الظالم , موحدون من الجليل والمثلث والنقب وكل الاحرار في العالم لانتزاع اعترافنا على اراضينا في هذه القضية العادلة .نرفض التهجبر واقتلاع القرى ومصادرة الارض وسنناضل من اجل انتزاع هذا الحق . كما ناشد جميع الحضور تجاوز الخلافات والتركيز على مواجهة قانون غولدبرغ الظالم
الدكتور عامر الهزيل : قدم على مدار أكثر من ساعة شرحا وافيا ومفصلا مدعوما بالوثائق والمستندات حول خطورة الأزمة التي يمر بها النقب مبينا جذورها الكامنة في مخطط قولدبرق وموافقة النائب طلب الصانع ونواب وقيادات عربية أخرى عليه والذي شكل سندا معنويا للاتفاقيات بين غولدبرغ ورئيس المجلس الإقليمي السابق حسين الرفابعة والتي نتج عنها خطة غولدبرغ ومطلبها التنازل عن 50% من الأرض وتسجيلها باسم الدولة وترحيل قرى "غصبن عنو" كما وضح ذلك غولدبرغ والاتفاق على إعداد خطة مفصله بذلك باسم عرب النقب جميعا لتشكل شرعنه عربية لقانون غولدبرغ فيما بعد. هذه الخطة هي المخطط البديل المطروح والمختلف عليه اليوم والذي يحتوي فعلا على كل بنود الاتفاقيات مع غولدبرغ واطراف اخرى والذي بدء العمل عليها مباشرة بعد الاتفاق عام 2008 بتمويل السوق الأوروبية. وكل ذلك رغماً عن رفض أصحاب الأرض والقضية كل اتفاق على أرضهم.
وتسأل الدكتور عامر الهزيل أمام الحضور والأمر هكذا لماذا تستغربون ما يقوله بني بيغن " لقد اتفقنا مع البدو على مضامين هذا القانون." نعم ايها الناس قانون غولدبرغ يشمل بالأساس بنود ما تم الاتفاق عليه مع غولدبرغ وغيره ومضامين المخطط البديل وما اعلنه الوزير شطرت في حينه (27.2.2007) حينما اعلن عن نيته اقامة لجنة غولدبرغ بقوله كل اتفاق سنحوله الى قانون يرتكز على مبدأ "פינוי פיצוי" ترحيل وتعويض على مسمع من القيادات العربية وبموافقتها. أهم البنود المشتركة بين توصيات واتفاقيات غولدبرغ التي يتظمنها المخطط البديل مع قانون غولدبرغ اليوم:
التنازل عن 50% من الارض وتسجيلها باسم الدولة.
ترحيل بعض القرى تتعارض مع التخطيط اللوائي "غصبن عنو" كما وضحها غولدبرغ في المفاوضات.
تبني مبدأ حسم المحاكم في قضية الخلاف على الأرض اذا لم يوافق صاحبها على التعويض.
القيادات العربية رحبت باقامة "سلطة توطين البدو" والمخطط البديل للقرى تبناها كمؤسسة لادارة شؤون البدو وقانون غولدبرغ اعلن عنها بقوة الفانون دولة البدو في اسرائيل. وغيرها من البنود الكثيرة المشتركة.
نعم هكذا جدل حبل المشتقة على اعناق البلاد والعباد بمشاركة قيادات عربية فاعله تركب اليوم موجة الرفض والذي يفسر مسلكيتها المزدوجه ما قاله برفوسور اورن يفتاحيل مخطط المجلس الاقليمي في عرضه امام لجنة غولدبرغ : ان الرفض الذي تسمعوه او تقرأوه لما تم الاتفاق عليه معكم ... هو ليس أكثر من "سياسة بدوية داخليه" للاستهلاك المحلي ومن اتفق معكم يطلبون من اليهود تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سريا ويعجزون هم عن الإعلان عنه في هذه المرحلة ... ولكن في الأخير توجد قيادة هي المجلس الإقليمي. (بروتكول لجنة غولدبرغ)
نعم هذه حالة يسمونها البدو "مكمن ومغير" لقد أوصلونا هؤلاء حبل مشتقة قانون غولدبرغ ولا خلاص لنا الا بالعصيان المدني والسؤال هل نحن جاهزون لذلك. نعم يا ناس هذه المدفونه والمدفونه بتكسر الفرد كما يقول مثالنا الشعبي.
ونوه الدكتور عامر لحالة الحول السياسي المصاب بها كل من يتحدث عن مخطط برافر مؤكدا لا يوجد الا مخطط واحد بني على اتفاقيات ذكرناها اعلاه واسمه مخطط غولدبرغ وما برافر الا مدير طاقم تنفيذ هذا المخطط الذي اصبح اليوم قانون غولدبرغ الذي تضمن الاتفاقيات مع غولدبرغ وكذلك يتضمن مكونات التخطيط البديل للقرى الذي سلم للحكومة من قبل بمكوم والمجلس للاقليمي في يوليو 2011.
كما قال الدكتور عامر ان الحديث عن بعث المخطط البديل لفحص لجنة المتابعة مهزلة واستخفاف بعقول الناس لان المخطط البديل سلم من شهر يوليو 2011 للجهات الحكومية وقانون غولدبرغ اليوم يرتكز عليه وعلى الاتفاقيات مع غولدبرغ وبالنسبه لنا توجد اليوم جبهة واحده هي قانون غولدبرغ وعلينا توحيد الصفوف لدحره.
هذا وقد لاقى هذا الشرح المفصل والموثق وطرح المواقف صدى كبير عند الحضور وقوبل بالتصفيق الحار .
طلب الصانع في معرض رده على كلام الدكتور عامر قال : ان ما تفضل به الدكتور كلام تاريخي ليس ذا معنى ويجب الان الانشغال بمواجهة هذا القانون بدل الالتفات الى الخلف . فالهدف من اثارة هذا الكلام الان هو زرع الفتنه واثارة الخلافات بين الناس .
وحبنما طلب منه الناس ان يرد على هذه الوثائق والمستندات التى عرضها الدكتور عامر وبينت ضلوعه في ملابسات توصيات لجنة غولدبرغ وما بعدها .. لم بجب الصانع وأكمل عن الخطر الذي سيشكله سن هذا القانون على عرب النقب.
وحينما سأله القاضي علي القرعان من اين تستمد شرعيتك في المفاوضة والمساومة على أراضي الناس في النقب قال : لن ارد عليك ..! فرد عليه علي القرعان بتصرفك هذا يا طلب لقد بعت النقب انت ومن معك ! كيف لنا اليوم بعد هذه الوثائق ان نأمنك على مصيرنا ؟
هذا وحينما تحدث حسين الرفاعية رفض الناس الاستماع له وحصلت مشادات كلامية وفوضى وانهالوا عليه الناس بالاتهامات بالمتاجرة بالقضية وبيعها دون تمثيل من احد .
ولخص الشيخ حماد ابو دعابس الاجتماع بقوله: بعدما توضحت الأمور وكل طرح موقفه يقر هذا الاجتماع وبموافقة الجميع اسس ومبادئ وحدتنا كما يلي:

إلغاء الاتفاقيات على الأرض والمساومة عليها مع غولدبرغ او غيره ولا توجد لغير صاحب الأرض أي صلاحية للمفاوضة عليها.
رفض مخطط غولدبرغ برافر وكل ما تضمن من اتفاقيات على الأرض ومصير القرى وكل مخطط يرتكز في تخطيطه على مخطط غولدبرغ وتوصياته.
نرفض رفضاً قاطعا قانون غولدبرغ وكل بنوده ونؤكد ان كل اعتراض او رد علية يجب ان يرتكز الى موقفين لا تنازل عن شبر من أرضنا ولا عن وجود قرية من قرانا.
الشيخ سلمان الصرايعه لخص الاجتماع بالقول:
هذا الاجتماع تاريخي بكل المقاييس لأنه قبل الاجتماع كانت بلبله بين الناس وبعده نعم انكشفت لنا الحقائق وتوضحت لنا درب النضال واتفقنا على اسس وحدتنا في وجه قانون غولدبرغ كما لخصها الشيخ حماد.
الان النقب موحد في مواجهة قانون غولدبرغ جازاكم الله خيرا.
هذا وحضر الاجتماع شيوخ, ورؤساء سلطات, واعضاء بلدية وشخصيات قيادية واعتبارية وقيادات شابه من القرى والبلدات العربية في االنقب يشكروهم أهل فرية باط الصرايعه فردا فردا.

1