عاجل
  • طهران..ايران : روحاني يحذر من انهيار نظام الحكم في إيران ويُمجد دورها في المنطقة!!
  • دمشق..سوريا : 70 ألف عائلة محاصرة و40 ألف إعاقة.. ومأساة تنذر بكارثة إنسانية في ريف دمشق الشرقي!!
  • ستراسبورغ..فرنسا: صحيفة " تايمز" : البرلمان الأوروبي مرتع للتحرش بالنساء!!
الاثنين 23 تشرين أول/أكتوبر 2017
راي الصحافه :إنتقال رئاسة المكتب السياسي لحماس!!
11.05.2017

بكل سلاسة وتغيير بات مطلوبا على الساحة السياسية الفلسطينية جرى في الآونة الأخيرة إنتخابات داخل قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس والذي تنافس عليه كلا من موسى أبو مرزوق وإسماعيل هنية. فقد فازإسماعيل هنية برئاسة الجناح السياسي لحركة لحماس بعد خالد مشعل الذي شغل هذا المنصب ما يقارب العشرون عاما. كل له رأيه السياسي, لكن في النهاية التغيير حصل والمنصب ليس حكرا على أحد لمن أراد نصرة قضية لا كرسي ومنصب فقط.
موقع "الجزيرة" قالت أنه أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل للجزيرة فوز إسماعيل هنية برئاسة المكتب خلفا له بعد انتخابات جرت اليوم السبت الفائت. وأوضح مشعل أن مجلس الشورى العام الجديد لحركة حماس انتخب هنية رئيسا للمكتب السياسي لحماس. وأضاف مشعل أن الانتخابات جرت في أجواء ديمقراطية شورية وأخوية.
كما قالت صحيفة "اليمن برس" أنه أنتخب القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي للحركة لدورتين قادمتين خلفا لخالد مشعل. وتم اختيار هنية بعد فوزه على موسى أبو مرزوق ومحمد نزال في انتخابات لمجلس شورى الحركة تمت عبر الفيديو كونفرانس داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها.
كما قالت صحيفة "بي بي سي العربية" في مطلع العناوين أنه أعلن خالد مشعل فوز القيادي في حركة حماس رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية في الانتخابات التي جرت لانتخاب رئيس جديد للمكتب السياسي. وجاء فوز هنية، 54 عاما، بعد تنافس شديد مع موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، على هذا المنصب الذي يعد أعلى منصب في الحركة.
صحيفة "الوطن" التي نقلت على لسان إسماعيل هنية قوله: "أنا شخصيا بصفتي رئيسا للوزراء، أتشرف بانتمائي لحركة المقاومة الإسلامية حماس". كما أضافت الصحيفة انتماء تفاخر به دائما إسماعيل هنية، الذي ترعرع في كنف "حماس"، التي دفعت به ورشحته ليكون رئيس وزراء فلسطين عام 2006، لتعلنه "حماس" اليوم رئيسا لمكتبها السياسي بعد انتخابات على مدار ما يقرب من شهر.
عنونت صحيفة " الوفد المصرية" اهتمام إسرائيلي بتعيين «هنية» خلفًا لـ"مشعل" كما قالت أنه وبعد 21 عاماً من تولى خالد مشعل رئاسة المكتب السياسى لحركة «حماس» الفلسطينية جاء انتخاب إسماعيل هنية خلفاً له من قبل مجلس شورى الحركة خلال الانتخابات التى أقيمت فى غزة والدوحة فى وقت متزامن أمس الأول.
تساءلت صحيفة "السورية نت" أبرز التحديات التي تواجه هنية بعد توليه رئاسة المكتب السياسي لـ"حماس". فهل يقود الحركة لمرحلة جديدة؟
قالت "وكالة الرأي الفلسطينية للإعلام" بأنه لأول مرة يجري انتخاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس من غزة في خطوة غير مسبوقة، فقد حاز فوز إسماعيل هنية الذي حصل على أغلب الأصوات بمنصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على ترحيب فصائلي وشعبي واسع. كما أضافت الوكالة بأن ملفات ثقيلة بانتظار إسماعيل هنية.
أضاءت "صحيفة الراية القطرية" أنه إنتخب مجلس شورى حركة حماس إسماعيل هنية رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً لخالد مشعل عبر الفيديو كونفرس في مختلف مناطق تواجد قادتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي الشتات، وفق المواقع الرسمية للحركة. وأوضح رئيس المكتب السياسي السابق للحركة خالد مشعل أن مجلس الشورى العام الجديد للحركة انتخب هنية رئيساً للمكتب السياسي لحماس.
أما بالنسبة للصحافة الإسرائيلية ورأيها بفوز إسماعيل هنية فقد قدم الكاتب في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أليئور ليفي استعراضا مطولا للسيرة الذاتية الخاصة بهنية، مركزا على العلاقات الطيبة التي تربطه بالفصائل الفلسطينية، وكونه شخصية مقبولة في بعض دول المنطقة, خاصة حلفاء حماس في قطر وتركيا، بما في ذلك إيران.
*مها صالح

1 2 3 4127