عاجل
  • الخرطوم: السودان: لن نتنازل عن حصّتنا في مياه النيل !!
  • الرباط.. المغرب : مصرع 15 أمرأه مغربية بتدافع خلال توزيع مساعدات غذائية!!
  • لندن..يريطانيا : وزير خارجية بريطانيا الأسبق جاك سترو: السعودية الدولة الأكثر استبداداً !!

  • صحافة دولية :صحيفة " الإندبندنت": مجزرة رهيبة : 40 ألف مدني قُتلوا بمعركة الموصل!!
الاثنين 20 تشرين ثاني/نوفمبر 2017

صحافة عالمية : الغارديان: وثائق بن لادن الجديدة تهدف لتشديد الخناق على إيران وتكشف امتلاكه لأشرطة “مستر بين”!!
03.11.2017

عندما زار زعيم القاعدة أسامة بن لادن بريطانيا في حداثته وشملت زيارة لمسقط رأس الكاتب الإنكليزي الشهير شكسبير خرج بانطباع أن بريطانيا بلد “منحط”. هذا ما كتبه مهندس هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في يومياته قبل مقتله بفترة قصيرة في أيار/مايو 2011 . وجاءت اليوميات من ضمن مجموعة من الوثائق التي أفرجت عنها وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) يوم الأربعاء. وقالت إنها قررت نشر المجموعة المكونة من 470.000 وثيقة للمصلحة العامة والشفافية ومن أجل تعزيز فهم الناس بتنظيم القاعدة وابن لادن. وفي تقرير كتبه كل من جيسون بيرك وكريم شاهين في صحيفة “الغارديان”، اليوم، قالا فيه إن الوثائق تؤكد زيارة ابن لادن للغرب حيث ظلت رحلاته محلا للتكهن ولم يقطع الباحثون بحدوثها. ففي دفتر مدرسي وصف ابن لادن رحلته الأولى “إلى الغرب” هدية عندما كان في الصف السادس وعمره 13 عاما. وبعد عام قضى ابن لادن وهو نجل رجل أعمال ومليارديرسعودي 10 أسابيع للدراسة في بريطانيا. ولم يقدم ابن لادن تفاصيل عن رحلته ويعتقد أنه سجل لدراسة اللغة الإنكليزية في أوكسفورد. ويصف كيف زار ابن لادن مسقط رأس شكسبير في ستراتفورد أبون إيفون وعلق أنه لم “ينبهر” بالحياة الاجتماعية البريطانية ولا ثقافتها. وكتب يقول: “انطباعي أنهم أناس متسيبون ولم يسمح لي سني أن أكون صورة كاملة عن الحياة هناك”. وقال إنهم ذهبوا في نهاية كل أسبوع لزيارة بلدة شكسبير ولم يشعر بإعجاب كبير. وتأكد أن هناك خلاف في طريقة الحياة بين المجتمعين العربي والبريطاني، خاصة أن هناك تسيبا أخلاقيا في المجتمع البريطاني. وتقول الصحيفة إنه تم العثور على الدفتر في مكتبة شهيرة في باكستان على بعد ساعات من بلدة أبوت أباد التي قضى فيها ابن لادن خمسة أعوام مع عائلته حتى مقتله على يد وحدة من القوات الأمريكية الخاصة. وعلى ما يبدو شارك خالد، نجل ابن لادن في كتابة جزء من اليوميات. وجاءت مشاركة خالد الذي قتل في الدهم على شكل سؤال وجواب بينه وبين والده. وفيه حوار حول القيامة وحلمه بوحدة الأمة الإسلامية بعد سنوات من الحروب والسلام مع الغرب كمقدمة لقيام الساعة.
اللافت بحسب الصحيفة أنه برغم كراهيته للحياة في بريطانيا إلا أن المواد التي أفرجت عنها سي آي إيه تحتوي على أشرطة فيديو لأفلام مستر بين ووالاس أند غروميت.
وفي بعض الحالات يبدو ابن لادن عمليا حيث يقدم نصائحه لأتباعه حول طريقة توصيل رسالة التنظيم في مرحلة ما بعد هجمات أيلول /سبتمبر 2001 واستغلال مشاعر الكره والاستفادة من الثورات الشعبية.
وتعلق الصحيفة أن مشاعر بن لادن نحو الغرب ستثير انتباه الباحثين. وكذا وصفه لمراحل حياته والطريقة التي تحول فيها للتشدد عندما كان طالبا وبعد تطوعه للمساعدة وتنظيم المقاتلين العرب الذين جاءوا إلى أفغانستان للمساعدة في الجهاد ضد الإتحاد السوفييتي.
وكانت الحكومة الأمريكية قد أفرجت عن الكثير من الوثائق في السنوات الماضية إلا أن حجم الوثائق هذه المرة كان أكبر. وحصل موقع “لونغ وور جورنال”على عدد من الوثائق مقدما قبل نشرها وكشفت عن علاقات تنظيم القاعدة مع إيران.
وتحتوي وثيقة من 19 صفحة على تقويم كتبه مسؤول بارز في القاعدة بشأن العلاقة مع إيران. وتصف عرضا قدمته طهران لتدريب “إخوة سعوديين” في معسكرات تابعة لحزب الله في لبنان مقابل ضرب المصالح الأمريكية في السعودية ودول الخليج عامة.
ولا يعرف إن كانت القاعدة قد قبلت العرض، ولو حصل فعلا، فالهدف من الإفراج عن المواد سيكون تقديم أدلة عن سلوك إيران الخطير بالمنطقة. ويعتبر مدير سي آي إيه مايك بومبيو من المعروفين بمواقفهم الصقورية تجاه إيران.و معروف أن عددا من قادة التنظيم وعائلاتهم فروا إلى إيران بعد احتلال أفغانستان!!

1 2 3 4138