أحدث الأخبار
السبت 20 نيسان/أبريل 2024
1 2 3 4969
صحافة : واشنطن بوست: عفو ترامب عن مستشاره السابق روجر ستون خيانة لا تغتفر !!
11.07.2020

قالت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها، إن تدخل الرئيس دونالد ترامب لتخفيف عقوبة مساعده السابق روجر ستون المدان في 7 اتهامات منها الكذب على الكونغرس، هي خيانة لا تغتفر لمنصبه الرئاسي.
كما اعتبرت أن آلاف الأشخاص في السجن الفدرالي يستحقون عفوا رئاسيا أكثر من روجر ستون، ولكن بعد تدخل الرئيس يوم الجمعة، لن يقضي ستون أيا من مدة سجنه المقررة.
وأضافت أن استخدام الرئيس لسلطته لمساعدة صديقه القديم يمثل تحريفا للعدالة، ويعد مثالا على المحاباة الفاسدة للحكومة، وأضافت أنه “في الوقت الذي ناقش فيه ترامب منح العفو لصديقه المجرم، دافع وزير العدل وليام بار علنا عن العقوبة، ربما لمنع تمرد موظفي وزارة العدل لأنهم يؤمنون بسيادة القانون وليس الحكم التعسفي لإنسان بسيط في البيت الأبيض”.
وقالت إنه على “المحققين والمدعين العامين في الوزارة استيعاب إهانة أخرى لمهنتهم من القادة السياسيين الذين يخونون أمانتهم، ولا يسعنا إلا التعاطف مع موقفهم هذا الذي لا يحسدون عليه”، معتبرة أن وزارة العدل تتعرض لنوع من هجرة العقول ستقلل من الكفاءة في تطبيق القانون الفدرالي، وأن “هذا الأمر سيستغرق سنوات من إعادة البناء لاستعادة المواهب التي نفّرها حكم ترامب بالفعل من الوزارة، ناهيك عن استبدال هجرة الموظفين المتأخرة”.
ونوهت الصحيفة: “لا يمكننا لوم أي شخص في وزارة العدل على هواجس أو مشاعر التواطؤ مع رئاسة متقلبة، ونأمل أن تحمل لهم الانتخابات الرئاسية المقبلة -وللأمة التي تعتمد عليها- الفرج”.
وختمت واشنطن بوست افتتاحيتها بأنه “من المفترض أن تكون الولايات المتحدة مكانا تسري فيه القوانين بالتساوي على الجميع… وإذا كانت البلاد بحاجة إلى المزيد من الأدلة، فقد أكد يوم الجمعة أن أكبر تهديد للجمهورية هو الرئيس نفسه”.
وكانت قاضية اتحادية قد أصدرت حكما، الخميس، بحق روجر ستون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفترة طويلة، بالسجن ثلاث سنوات وأربعة أشهر لإدانته باتهامات تشمل الكذب على نواب كانوا يحققون في مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية في 2016.
وجاء حكم القاضية إيمي برمان جاكسون بعد أن طلب محامي ستون عدم الحكم على موكله بأي فترة في السجن في قضية أثارت غضب ترامب. وقالت القاضية خلال جلسة النطق بالحكم التي استمرت ساعات إن النهج العدائي لستون وكذبه يشكلان “تهديدا لديمقراطيتنا”.
وأضافت جاكسون: “لم تتم مقاضاته، كما شكا البعض، لأنه دافع عن الرئيس. لقد تمت مقاضاته لأنه تستر على الرئيس”.