عاجل
  • العريش..مصر : مقتل وإصابة عشرات المصلين في تفجير مسجد بسيناء !!
  • دير الزور..سوريا : مقتل وجرح العشرات في قصف روسي على ة حسرات ومنازل للمدنيين في قرية الجرذي بريف دير الزور الشرقي!!
  • باريس .. فرنسا : الانتربول ينقذ 500 شخص في مداهمات لمكافحة تهريب البشر!!
  • القاهرة..مصر : اخر صرخات العهر السعودي : الدول المقاطعة لقطر تدرج “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” على قوائمها لـ”الإرهاب”!!
الجمعة 24 تشرين ثاني/نوفمبر 2017
نماذج من فن الدحيه عند قبيلة الظلاّم "1"

بقلم : زهير ابن عياد البلوي ... 24.12.08

[دراسات خاصه لاستيحاء تاريخ بدو النقب]
الدحيه :من الامور التي اخذت تطفو من جديد مستوحاه من التراث الشعبي لعرب النقب . انها فن راقي يتسم بالعمق الاجتماعي والانساني لبدوي النقب ,فكونها تأتي صف والكتف بجانب الكتف مما يولد شعور عظيم بالوحده والالفه بين القبايل , الى الدخول في عمق المحاوره , والشدو على انغام رمال الصحراء وسهوبها دون تكلف وبنفس انسانيه عاية في التبسيط تعكس عيشتها ونظرتها للحياه .
عرف البدو انواع عديده من الفنون , الامر الذي يفيدنا الى انهم امتلكوا نظام فني خاص بل انهم ارتقوا بفكرهم وكذب من قال انهم لا يعرفون الا الغضب وسرعة الطيش .
تأكد لدي من عبارات الدحيه بالاضافه الى السامر والهجيني والانواع الاخرى التي ما زالت وبوتيره عاليه تستعمل في الجزيره العربيه .قلت انه تاكد لدي قناعه تامه بذاك الانتماء العروبي البدوي الصافي قديم الازل لبدو النقب الى منبع العرب الاول "نجد والحجاز"بحيث انهم خرجوا مع الفتوحات الاسلاميه ... وهاكم نبذه من التحليلات التي قمت بها لعبارات الدحيه وذلك للبحث عن سلوك وعادات وتاريخ وانساب بدو النقب اضافة الى العلاقات الاقليميه والقبليه القائمه انذاك ...والحاله الاقتصاديه السائده كأقتناء الخيل الظمر والهجن ,كل ذلك نستشفه من خلال عبارات الدحيه ...
عبارات في الدحيه تثبت روح الانتماء والنسب العربي لبدو النقب وبداوتهم القديمه وسلوكهم وتاريخهم .
- يا شمر يا هيل الخيل الظمر .
المعروف ان شمر قبيله عربيه عريقه في التاريخ لها تواجد كثيف في جميع انحاء العالم العربي , وقد كونت لنفسها موروث شعبي خاص بها من حكايات واشعار وفنون .
يتغنى بدو النقب كثيرا في دحاحيهم بهذه العباره مما يجعلنا نتسأئل عن اصل هذه العباره البدويه الصرفه فشمر قبيله بدويه في الاساس تملك الظمر وهي الخيل والهجن,وهي تتواجد بنسبه ضئيله جدا في النقب اتت كأمتدادات واطراف شمر الجزيره العربيه وبادية الشام ,شمر تلك التي كونت لها امارات خاصه وقويه احيانا.
على هذا نستطيع ان نقول ان العباره تلك وافده مع قبائل البدو التي قدمت من الجزيره العربيه , وبقت في مخيلتهم يتقلبها الزمن حتى بدات تظهر بشكل كبير في الدحيه عند الظلام وهم من بلي قضاعه , وبلي وشمر جميعا قحطان منبعهم من جزيرة العرب ,نستدل بهذه العباره ايضا على العلاقات التي كانت قائمه بين القبائل في النقب لا سيما ان بعض العشائر هنا تنتسب الى شمر ... فهذه القبائل الشمريه التي اتت من الخارج حملت معها الروح الشمريه وهي روح تميزت بالفخر وطيب الاصل الحاتمي اضافة الى انها قبيله تؤسس دول أي ان لها هيبتها وصيتها , فعندما اتت الى هنا فروع منها فرضت على الجميع احترامها لما تحمله من ارث عريق على قلة عددها في النقب ...
من العبارات الداله على تقدير المراه اضافة الى بعض مقاييس الجمال عند البدوي للمراه ...
- لاشريها بناقة الرشيدي ,طلقه ما تنمسك بالقيدي .
كذلك الامر مع قبيلة بني رشيد , مشايخ شمر يوما وحكام حائل قبل مجيء ال سعود ,فعلى ذلك ايضا تكون هذه العباره وافده تثبت لنا اشتراك بدو النقب مع عرب الجزيره في الادب والشعر والفن ,بل ان الاخيرين يعتبروا المصدر المصدر "بتشديد الدال الثانيه"لهذا الفن خارج الجزيره .. ايضا في هذه العباره نطلع على قيمة المراه البدويه بحيث ان الناقه غاليه وهي من قبيله ذات حسب ونسب وكذلك المراه...
- شدوا عليهن بالظاحي,خلي الشراشب طفاحي .
نستدل بهذه العباره على روح الفروسيه القديمه عند البدو ,وبأنهم كانوا اهل الخيول الاصايل , وكم هو جميل ركوب الخيل صباحا خلف الظعن ,اعتقد ان هذه الجمله لها ارتباطات باصول قديمه بأوائل العصر الاسلامي فما هي الا صدى للايه الكريمه "والعاديات ضبحا , والمغيرات صبحا ".. والظحى والجمال حمل عند البدوي روح التجديد ونظرة الامل فيقوم في الصباح نشطا ومتحمسا ,فالظحى يحمل له روح الامل , والشراشب معنى من معاني الجمال.
- وبيوت الفرح مبنيه , وبيوت العزا مطويه .
ترينا هذه الجمله ذاك النظام الخاص بالبناء او السكن البدوي القديم فالبيت ما هو الا عباره عن خيمه ,سهل بنائها والاسهل هدمها ,ففي الاعراس تكون مبنيه يتواجد بها اناس مبتهجين فرحين ,في حين ان بيوت العزاء مطويه جانبا ...لم يختلف هذا الامر كثيرا اليوم سوى بعض الامور البسيطه فالاعمده الخشبيه الواسط وغير ذلك تحولت الى اعمدة حديد تتلائم بشكل هندسي ...
- لاشريها بمال الهزَّيل , وهو كثير ما هو قليل .
نستطيع القول بان هذه العباره من تكوين بدو النقب لان عشيرة الهزيل هي تشكيل حديث في النقب تيهي في الاساس ,الا ان العشيره تطورت واجبرت الجميع على ان يحسب حساب خاص بها وكونت لها مجدا ذاتيا يوحي بعراقتهم ,خاصة شيوخهم الذين منحهم الاتراك القاب شيخ المشايخ .
- لاشريها بالسبع كله حيطانه مع ظله .تصوير بلاغي جميل مبالغ فيه ,نستشف منه تلك العلاقه التي كانت قائمه بين بدو النقب ككتله مؤثره كبيره , وبئر السبع كمركز استعماري يسيطر على طرق مهمه .
- معنا الدربيل ابو رزه , شفنابه العساكر في غزه .
نطالع هنا نوع من الثقافه العسكريه التي اطلع عليها بدو النقب عن طريق الاحتكاك بالدول الاستعماريه ,فالمعروف ان غزه كانت محطه استعماريه مهمه وكانت بمثابة نقطه انطلاق للعساكر هناك الى صحراء النقب الداخليه ,فاستعمالها كرأس حربه نبه البدو الى اهمية هذه المنطقه وجعلهم في محاوله دائمه لاستكشاف كل جديد هناك ,بل انهم استوطنوا غزه وضواحيها كالعزازمه مثلا .بالتحديد نستطيع ارجاع هذه العباره الى اواخر القرن الثامن عشر الى اواسط القرن التاسع عشر لا سيما انه كانت في هذه الفتره قفزه نوعيه في الادوات الاستكشافيه للجيش , هذه الادوات التي استطاع البدو معرفتها وتحصيلها وبالتالي استعمالها في الاتجاه الملائم . باختصار هذه العباره تدلنا على مدى احتكاك بدو النقب بالقوى الاستعماريه.

1